الصورة الفنّية وآلياتها البلاغية في مراثي احمد الوائلي الكربلائية

المؤلفون

  • طالب الدكتوراه حسن كاهه قسم اللغة العربية – كلية الآداب – جامعة طهران – إيران
  • الدكتور محمود دزفولي أستاذ مشارك في قسم اللغة العربية – كلية الآداب – جامعة طهران – إيران

الكلمات المفتاحية:

الصورة الفنّية، احمد الوائلي، المراثي الحسينية، , الفنون البلاغية

الملخص

اصبحت الصورة الفنّية مجالاً واسعاً للدراسة والتناول النقدي على صعيد واسع, وقد لاقت دراسة الصورة الاهتمام الكبير عند دارسي الشعر العربي, ويعود الاهتمام بدراسة الصورة بوصفها أداة الشاعر التي تحكم شخصيته الفنية في الأداء التعبيري من جهة, ومن جهة أخرى تُعدُّ الصورة مقياساً فنياً وشخصياً للمبدع الذي أنتجها. كما انّه رغم كثرة ما قيل من الاطراء في قصائد الوائلي الا انها لا زالت متألّقة ومتفوّقة في سماء الشعر والأدب بفعل جمال وصفها وتصويرها الفنّي. تحاول هذه الدراسة الوقوف عند بنية الصورة الفنية في النص الشعري لدي الوائلي من خلال دراسة الفنون البلاغية الاربعة المتمثلة في التشبيه والاستعارة والمجاز والكناية, بوصفها الملمح الرئيس للجمالية الشعرية بما تتضّمنه من خيال فني خصب ودقة تصاوير ومهارة فائقة في تركيبها

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-05-02

كيفية الاقتباس

كاهه ح. ., & دزفولي . م. . (2021). الصورة الفنّية وآلياتها البلاغية في مراثي احمد الوائلي الكربلائية. مجلة اللغة العربية وادابها, 33(1), 19–1. استرجع في من https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/arll/article/view/258

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.