https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/arll/issue/feed مجلة اللغة العربية وادابها 2021-05-06T07:16:30+00:00 الاستاذ الدكتور حسن عبد المجيد الشاعر art@uokufa.edu.iq Open Journal Systems <p>اسست مجلة اللغة العربية وادابها في كلية الاداب جامعة الكوفة عام 2001 وهي مجلة علمية فصليةمحكمة الخطة العامة للمجلة انها فصلية, فهي تصدر عددين في السنة, صدر من المجلة لحد الان اثنان وثلاثون عددا وهي بصدد اعداد العدد الثالث والثلاثون وهي تعتمد في تمويلها مبدأ (التمويل الذاتي ).</p> https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/arll/article/view/254 النَّقد البيئيّ أفقٌ أخضر في الدِّراسات النَّقديّة المعاصرة 2021-05-02T06:54:41+00:00 إيمان السُّلطانيّ Imanm.alsultani@uokufa.edu.iq إنَّ البحث يُقدِّم فرعاً نقديّاً جديداً في الدِّراسات النِّقديّة المعاصرة ، وهو: (النَّقد البيئيّ) ، بصفته فرعاً نقديّاً يرمي إلى قراءة النُّصوص الأدبيّة الخاصَّة بالبيئة وتمثُّلاتها الطَّبيعيّة ، والمشاكل التي سعى الأدب إلى تناولها ، ومحاولة معالجتها ، وتحليل تلك النُّصوص ، وكشف وجهات النَّظر التي تحملها ، وبيان قيمتها الجماليّة والأخلاقيّة في آنٍ معاً ، من ثمَّ إيجاد الحلول النَّاجعة لحلِّ أزمة البيئة من نواحٍ مختلفةٍ ، وقد بُني البحث على ثلاثة محاور رئيسة: المحور الأَوَّل: وسم بـ: (البيئة ، وأُصولها في العلوم ، والدِّراسات) . المحور الثَّاني: وسم بـ: (قراءة في الأدب البيئيّ ، وأُصوله) . المحور الثَّالث: وسم بـ: (النَّقد البيئيّ ، وآفاقه الجديدة في النَّقد المعاصر) . 2021-05-02T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2021 https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/arll/article/view/255 السيد علي محمد محمد تقي بحر العلوم (ت 1315 هـ) ومنهجه في كتابه كَشفِ الأسرار في شرحِ الإظهار في النحو 2021-05-02T07:02:39+00:00 ناصر دوش Nasser.Dosh@uokufa.edu.iq منى الكلابي munmoh17@gmail.com تضمنَ البحثُ حياة ومنهجَ السيد علي محمد محمد تقي بحر العلوم وما امتازت به عقلية من الذكاء والدّقة والصبر على البحث، والجمع والاستقصاء، والموازنة بين الآراء، وما يسوقه من الحجج لإثبات رأي ما، ولم يكن في ذلك متعصبًا لمذهب نحوي أو شخصية علمية ، بل كان من أهل الانتخاب والاختيار إذ يختار من المذاهب والأقوال ما يجده اقرب إلى الصواب موافقته للمصنف ومظهرًا في ذلك شخصيته العلمية التي امتاز بها , بث السيد علي بحر العلوم الطباطبائي اراءه النحوية في اثناء شرحه والتي تمثلت بالسماع والقياس والاجماع , وكذلك الاصول المنهجية منها التأويل والتقدير والعله, وعمل المؤلف على جذب انتباه القارئ باستعمال اسلوب المناظرة التخيلية, اورد السيد مير علي الطباطبائي في شرحه الكثير مِن الآراء والأقوال مصرحا بأسماء بعضهم، ومعرضًا عن بعضهم الاخر, ذاكرًا الكثير من الكتب التي نقلَ عنها مادته، فتنوّعَت مصادرِه بين كُتب القراءات . 2021-05-02T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2021 https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/arll/article/view/256 توظيف أسطورة أدونيس في أشعار بدر شاكر السياب متأثرا بقصيدة (أدونيس) لبيرسي بيش شلي ؛ رؤية مقارنة 2021-05-02T07:21:14+00:00 محسن بني m.heydari96@chmail.ir سردار أصلاني sardareaslani@yahoo.com حسين نجم الدين pirnajmuddin@fgn.ui.ac.ir إن السياب كرائد الشعر الحر قام بتزويد القصيدة الحديثة بالتقنيات الحديثة, ويُعَدّ التوظيف الأدبي للأسطورة من أهم هذه التقنيات. كان السياب -وفق تعبيره- أول من وظف الأساطير في الأغراض المختلفة بأسلوب جديد. هو كان عارفا بالأدب الأنجليزي فقد أبدى في المواقف المختلفة رغبته في أشعار بيرسي بيش شيلي. يعدّ أدونيس (تموز) من أبرز الأساطير التي فتحت طريقها من الأدب الغربي إلى الشعر العربي الحديث. دارت بحوث كثيرة حول مصادر هذه الأسطورة كأبرز نموذج للحداثة الشعرية. في الورقة البحثية هذه نبحث عن تأثر السياب بقصيدة "أدونيس" لبيرسي بيش شيلي الشاعر الرومانسي الشهير وأثر هذه القصيدة في بناء فكرة السياب الميثولوجية خاصة توظيف أسطورة أدونيس كأسطورة أدبية. ترجع أهمية هذه الدراسة إلى دور الدراسات المقارنة في إيجاد الوعي القومي وتحديد مسافاتنا عن الموروث. لهذا اضطلعنا بتسليط الضوء على قصائد السياب وقصيدة "أدونيس" لشيلي للعثور على أوجه التشابه في التصاوير, والموتيفات والمحاور المختلفة من جسد النص الشعري. تم تقسيم هذه المظاهر الأدبية حول أسطورة أدونيس إلى المراحل المختلفة من موته حتى انبعاثه ورجوعه إلى العالم الأعلى. 2021-05-02T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2021 https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/arll/article/view/257 الأدب المقارن الحدود و الآفاق 2021-05-02T07:26:37+00:00 كريمة كربية k.karbia@psau.edu.sa رغم مرور ما يزيد عن القرنين على الدراسات المقارنة في البلدان الأروبية و لسيما في فرنسا و من ثمَ الولايات المتحدة الأمريكية فإنَ هذا الفرع الأدبي مازال يطرح أسئلة ويثير إشكاليات و يستثير الباحث والناقد في مجال الأدب لمزيد البحث و الدراسة في هذا المجال لأنه لم ينضج بعد و لم يكتمل فاستوقفتنا المدارس الأدبية التي تناولت الأدب المقارن بالدرس لإعادة النظر فيها و تبين مواطن القوة و الضعف فيها باحثين عن أسباب ذلك من جهة و ناشدين حلولا و أفاقا من جهة أخرى للخروج بالأدب المقارن إلى مجالا أكثر نضجا و حيوية و فاعلية لذلك آثرنا أن نتناول أهم المدارس الموجودة في الساحة الأدبية وهي المدرسة الفرنسية و الأمريكية و السلافية تحليلا ونقدا طارحين بعد ذلك مقترحات لتجاوز العقبات ناشدين الآفاق المثلى له. 2021-05-02T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2021 https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/arll/article/view/258 الصورة الفنّية وآلياتها البلاغية في مراثي احمد الوائلي الكربلائية 2021-05-02T07:30:55+00:00 حسن كاهه Dryousefi53@gmail.com محمود دزفولي Dryousefi53@gmail.com اصبحت الصورة الفنّية مجالاً واسعاً للدراسة والتناول النقدي على صعيد واسع, وقد لاقت دراسة الصورة الاهتمام الكبير عند دارسي الشعر العربي, ويعود الاهتمام بدراسة الصورة بوصفها أداة الشاعر التي تحكم شخصيته الفنية في الأداء التعبيري من جهة, ومن جهة أخرى تُعدُّ الصورة مقياساً فنياً وشخصياً للمبدع الذي أنتجها. كما انّه رغم كثرة ما قيل من الاطراء في قصائد الوائلي الا انها لا زالت متألّقة ومتفوّقة في سماء الشعر والأدب بفعل جمال وصفها وتصويرها الفنّي. تحاول هذه الدراسة الوقوف عند بنية الصورة الفنية في النص الشعري لدي الوائلي من خلال دراسة الفنون البلاغية الاربعة المتمثلة في التشبيه والاستعارة والمجاز والكناية, بوصفها الملمح الرئيس للجمالية الشعرية بما تتضّمنه من خيال فني خصب ودقة تصاوير ومهارة فائقة في تركيبها 2021-05-02T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2021 https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/arll/article/view/259 جماليات التشكيل الإيقاعي في خطبة 111 من نهج ‌البلاغة 2021-05-02T07:35:10+00:00 سميه آبادي s.kazemi@fgn.ui.ac.ir يتمتع النص في نهج‌البلاغة بميزة أدبية فريدة وهي إمكانية إحالة المتلقي إلى أنموذج العلاقة بين الأفكار والأسلوب، فالاهتمام باللفظ والإلمام بالتجانس والتناسق بين الأصوات والحروف في نهج البلاغة ليس لأهمية اللفظ مجردا عن المفهوم الدلالي، وذلك لمعرفة مدى أهمية هذا الملمح الأسلوبي في تأدية وظيفة الوعظ والتحذير عن حبّ الدنيا. وقد تبيّن من خلال الدراسة أنّ الخطبة المدروسة متسمة بالتنويع الإيقاعي المنسجم مع المعنى المراد إيصاله إلى المتلقي، فهناك توازن مقصود في إيقاع الخطبة مما يجمع بين الشدة واللين في الأصوات والحروف في تبيين حقيقة الدنيا والحثّ على مواجهتها والعبرة بالماضين، ويُعدُّ التكرار خاصة تكرار الوحدات الصوتية في قالب السجع والجناس من العناصر الهامّة في إثراء هذا الإيقاع الجميل الموحي. وقد تلاءمت ظاهرة التكرار مع التناظر الإيقاعي الذي كان مهيمناً على البنية الصوتية والبنية الشكلية في الخطبة لتخلق علاقات إيقاعية تزخر بالإيحائية الشعرية والجرس الموسيقي من غير أن يُفقد الوضوح الدلالي. 2021-05-02T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2021 https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/arll/article/view/260 تمظهرات الحبّ والمقاومة في شعر جبرا إبراهيم جبرا 2021-05-02T09:00:02+00:00 أمير نيا a_farhangnia@sbu.ac.ir مهيا گرشاسبي grshasbymhya@gmail.com يعدّ شعر المقاومة مظهراً عظيماً للتّصدي لكلّ أشكال الاستعمار والاستبداد ومن أوسع الأبواب الشعرية التي تستنهض هِممَ الشعوب ضدّ الجائرين وفي الوقت نفسه يبعث فيهم الأمل والحيوية ويدفعهم نحو استشراف مستقبل مجيد يحقّق لهم آمالهم المتبخّرة وكثيراً ما يستعين شعراء المقاومة بمشاعرهم القلبية وتجاربهم الموحية كحبّهم لوطنهم المفقود، فيمزجون كلمات النضال والكفاح والدم والسجن والحرمان والنفي والتشرّد بكلمات من معجم الحبّ والحنين إلي الوطن والهوية ومن جانب آخر يتحمّسون لكرامتهم ويحثّون الناس علي الكفاح من أجل التّخلّص من نير المستبدّين. -التحليلي ومن أبرز النتائج التي توصل إليها هذا المقال هو أنّ جبرا أظهر مقدرة كبيرة في توجيه أدب المقاومة الفلسطينية نحو الأمام وبادر بالجمع بين الحبّ والمقاومة في التعبير عن الوطن والمرأة والمنفي مستشهداً بالأساطير، لكنّ الوطن يلعب دوراً رئيساً في شعره ولهذه القضية حضورٌ نشيط في شعره وليست علاقته به عابرةً بل يجد نفسه متعلّقاً بقضية شعبه وترافقه صورة وطنه في كلّ لحظة من حياته ومثله كحبيبة يعشقها الشاعر ويتعّرف على وجود الخالق بمعرفتها. 2021-05-02T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2021 https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/arll/article/view/261 نماذج قصصية في شعر النابغة الذبياني 2021-05-02T09:05:20+00:00 روح نصيري r.nasiri@fgn.ui.ac.ir يوسف الطائي yosifyosif7080@gmail.com هناك نظرية تقول إنَّ القصة قد نشأت في العصر المعاصر، إلا أنَّنا نحاول في هذا المقال إثبات أنَّ سمات القصة كانت موجودة حتى في شعر العصر الجاهلي .فقد تتبعت في بحثي هذا القصة الشعرية عند أحد الشعراء الجاهلين، أي الذين ينتمون إلى العصر الجاهلي وهو النابغة الذبياني، والسبب الرئيسي لاختياري لهذا الموضوع هو أنَّ الشعراء الجاهليين كانوا يضمنون قصائدهم قصص معينة حاولت جهد الإمكان أن أبيِّن مناسبة هذه القصص والغاية المتوخاة من الإتيان. بها حيث قسمت البحث على فصلين بالإضافة إلى التمهيد الذي تكلمت فيه عن معنى القصة لغة واصطلاحا بالاطلاع على المعاجم اللغوية والكتب الأدبية. وكذلك وردت كلمة بصيغ مختلفة في القرآن الكريم بمعنى الإخبار عن الشيء. والشعراء يتخذون من الحكايات الخارقة والأعمال الفردية التي تتسم بالبطولة فحاولوا تضمينها في قصائدهم مما يؤدي إلى تقريب ما يريدون أن يقولوه للقارئ. وعرفت بالنابغة الذبياني وحياته وسبب تلقيبه بالنابغة وكذلك طبقته في الشعراء ثم نماذج من قصائده التي تتضمن في أبعادها قصصاً حاول من خلالها إبراز قابليته الشعرية في تصوير أحداث معينه ليتوصل إلى الهدف من القصيدة والتي غالباً ما تكون في عرض المديح ووصف وسيله التنقل أي الراحلة التي أعدَّها الشاعر فيجتاز بها الفيافي متحملا المصاعب الجمه والمشاق وقوة الصبر والتحمل. 2021-05-02T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2021 https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/arll/article/view/267 التمثيل العقليّ القصديّ للعالمِ مُقاربة معرفيّة في هيرمينوطيقا القصد اللغويّ 2021-05-06T05:55:46+00:00 الأستاذ المساعد الدكتور أحمد حسين ahmed.awayiz@uokuedu.iq هذا البحثُ يُهتمّ بدراسةِ التّمثيل العقليّ القصديّ للعالَمِ وأشيائهِ، وهو أحد فروعِ فلسفةِ العقلِ السّتة، الذي يبحث في بعدين هما الوعي والقصديّة، ويقوم البحث بتحليل بنيةِ التّمثيلِ اللغويّ القصديّ، ومكوّناته عبر مُقاربةٍ مَعرفيّةٍ تربطُ بين حقلِ القصديّةِ التي هي جزءٌ من فلسفةِ العقلِ، وحقلِ الهيرمينوطيقا التي هي علمُ فهمِ النّصوص المُختلفةِ وتأويلها؛ فالنصُّ الذي صاغَ العالَم وظواهره في منظومةٍ من العلاماتِ اللغويّةِ المُتعددةِ الطّبقات والمقصودة تأتي الهيرمينوطيقا لتأويلهِ، وتتحددُ مُقاربة البحثِ المعرفيّة للتمثيل العقليّ القصديّ في ثلاثةِ مساراتٍ هي: مسار نظريّة المعرفة القصديّة، ومسار نظريّة الفعل اللغويّ القصديّ، ومسار نظريّة التأويل القصديّ، بوصفها ثلاث حلقاتٍ متّصلة تُكمل إحداها الأخرى 2021-05-06T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2021 https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/arll/article/view/269 إستراتيجية المكان الروائي في قصص الخيال العلميّ للأطفال («نداء الكوكب الأحمر) للينا كيلاني أنمودجاً 2021-05-06T06:33:44+00:00 الدكتورة بشری دری bsmirghaderi@gmail.com الدكتور داود نجاتي D_nejati1364@yahoo.com تُعدُّ القصة من أغنى وأكمل الأجناس الأدبية قدرةً على تجريب أبعاد سرديّة بديعة. قصص الخيال العلميّ باعتباره نوعًا أدبيّاً يعتمد على بديل متخيَّل لبيئة القارئ، من القصص المحببة لدى الأطفال والراشدين، فإنّها تلاقي الإقبالُ عليها منذ انتشار دويها في العالم وسبب هذا، يرجع إلى شوق البشر في استكشاف المجهول في البحث عن عوالم مفقودة. فهذا النوع من القصة، يفرض معايير جديدة كلّ الجدة في البنية السرديّة تتضاعف حاجتنا الماسّة إلى دراسة هذه المفارقات البنائية، لفهم القصة وتذوّق جمالياتها. هذه القصص عادة تأخذ الفضاء الخارجي والكواكب الأخرى مسرحاً لأحداثها. إذن للمكان دور هامّ ورئيس في مثل هذه القصص. هذه الدراسة، وبعد تبيين مفاهيم أدب الخيال العلميّ، تقوم بتحليل قصة «نداء الكوكب الأحمر» للينا كيلاني كأنموذج موفق لقصص الخيال العلميّ، وفق المنهج الوصفيّ التحليليّ، وعلى أساس شعرية المكان الروائيّ فيها. يبدو بدون جغرافية ثابتة ومحددة، أمّا أنّه قام بدور بنّاء في تصوير إطار السرد القصصيّ. ففيها تبرز هىمنة المكان وسطوته على الشخصيّات، إلى حدّ إقرار وترسىخ التماهي والتجاوب بين البشر مع الأرض بما فيها من الجاذب المغناطيسيّ، ممّا يعزّز قيم الولاء للوطن والتوحد والتعلق وفكرة الانتماء لكوكب الأرض 2021-05-06T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2021 https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/arll/article/view/270 الإضلال بالاستهزاء في القران الكريم دراسة في دلالة التركيب 2021-05-06T07:00:38+00:00 الأستاذ المساعد الدكتور علاء السنجري alaaabdilameer@gmail.com الباحث ليث حسن h.h93@gmail.com ينطلق هذا البحث من سؤال جوهري هو: كيف استُعمل أسلوب الاستهزاء في القرآن الكريم من أجل تضليل الناس وإبعادهم عن رسالة النبي محمد () ؟ وهل يكون في خطابات التضليل بالاستهزاء تفاوت من حيث قوة التركيب وضعفه ؟ أو مدى نجاعته ؛ بوصفه سلاحا ذا حدين من الممكن أن يرفع عن المستهزأ به الجديّة ويتعامل معه كأنه شيء يتلهّى به. وجاء البحث في تحليل التراكيب المستعملة في سياق الاستهزاء الذي كان قد جابهه الرسول محمد () من المشركين واليهود والمنافقين، ودرسنا فيه الاستهزاء الصريح وليس الضمني والدال عليه بألفاظها، وحاولنا التفريق بين تلك الألفاظ والمفاهيم والتراكيب 2021-05-06T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2021 https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/arll/article/view/271 المعجم الالكتروني من حيث النشأة والتطوير 2021-05-06T07:07:33+00:00 الدكتور بهروز زاده b.ghorbanzadeh@umz.ac.ir الباحث حسين الشمري b.ghorbanzadeh@umz.ac.ir في وقتنا الحاضر اصبح كل شيء متعلق بالتطور الالكتروني بطرائقه ووسائله المقروءة کافة، والمسموعة، والمرئية فهي تعتمد اعتمادًا كليا على التقنية الحديثة، بما توفره من إمكانات هائلة كالبحث عن المعلومات، والنشر الإلكتروني، والتدقيق اللغوي، والترجمة الآلية ، وهذه كلها تعتمد بدورها على الحاسوب وتقنياته، وبرمجياته التي غزت المجالات کافة، وجميع التخصصات. إن من أهم الوسائل المعينة على تحقيق هذه الغایات أن يتم استخدام المعاجم الإلكترونية بتطبيقاتها ومستوياتها المختلفة.لقد بدأ تطور المعاجم الإلكترونية بتطور وانتشار الحواسيب ووسائل الاتصال، وظهر العديد من أنواع هذه المعاجم المنفصلة على هيئة مترجمات وحيدة اللغة، أو متعددة اللغات، شارحة لمعاني المفردات، كما ظهرت برمجيات كثيرة ومتنوعة تحمل الكثير من المعاجم التراثية التقليدية على هيأة نصوص إلكترونية تسهِّل الحصول على المعلومة، بالإضافة إلى سهولة نقلها واستخدامها. بالإضافة إلى ذلك ظهرت المعاجم الآنية التي يمكن طلبها على مدار الساعة عبر شبكة المعلومات الدولية “ الإنترنت" ناهيك عن وضع تصنيف لمدى انتشار استخدام المداخل على المستوى الأفقي الجغرافي" اللهجة العامية "الذي يساعد على معرفة المفردات المحكية فعليا على مستوى الشارع والتي تعد تراث الشعوب و فلكلورهم. 2021-05-06T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2021 https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/arll/article/view/272 (من معجم المتنبي دراسة لغوية تاريخية) للدكتور إبراهيم السامرائيّ دراسة في صناعة المعجم العربي الحديث 2021-05-06T07:12:46+00:00 الأستاذ المساعد الدكتور إحسان عبّاس Ehsan.abaas@qu.edu.iq للصناعة المعجميّة الحديثة شأنٌ يداني شأن المعجمية القديمة بكلّ مفاصلها حيث الوحدة المعجميّة بمداخلها الرئيسة ، و الفرعيّة ، و ما ينتابها من ترتيب ، و شرح أو تعريف ؛ ناهيك عن الظواهر اللغويّة المتخلّلة لأطناب المادة المعجميّة المعروضة في أنظمة توليد المشتقات ، و تغيّر المعنى تبعاً لهذه الأنظمة . من هذا النظر سعيتُ في هذه الصفحات مع قلم د. إبراهيم السامرائيّ( ت: 2001) في معجمه الموسوم بـ:( من معجم المتنبيّ دراسة لغويّة تاريخيّة )؛ إلى بيان عِظَم هذه الصناعة ، و منزلتها ؛ حتّى يوم النّاس هذا بلحاظ أنّ الكتاب مؤلَّفٌ في دراسة المفردة دراسة لغويّة تاريخيّة لا تخلو من التقصّي ، و التتبّع للوحدات المعجميّة ، وما أصابها من تطوّر إيجابيٍّ أو سلبيٍّ في معجمه الّذي بناه من ديوان المتنبّي مع رصده للعربيّة المستعملة ، و المعاصرة. ثمّ إنّ مرجعيّات المؤلِّف كادت أن تنفرد بهذا الوسط ، و قلّ نظيره ؛ و لاسيّما عند معاصريه – بحسب علمي – فالثمرة المجنيّة من هذا كلّه إظهار الصورة المعجميّة الحديثة المدوّنة بأقلام جيل قد ابتعد – زمناً لا فكراً ، و لا أداءً – عن الجيل الأول ممّن حفظ اللغة العربيّة، و صانها. و قد جرى القلم فيه على وفق الجانب النظريّ ، و التطبيقيّ ، و ما سُجّل عليه من الظواهر اللغويّة . 2021-05-06T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2021 https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/arll/article/view/273 نظرة للبنوية اللفظية لمصطلح المتقين ومشتقاته في القرآن الكريم 2021-05-06T07:16:30+00:00 الاستاذ المشرف الدكتور محمد حقيقي mehdi.rhs@gmail.com الطالبة فاطمه قرباني ghorbani-1212@yahoo.com البنيوية الموضوعية و المعنوية للقرآن من الفروع الحديثة في البحوث القرآنية و له علاقة متينة مع موقع الايات في السور و البنيوية المفردات القرآنية , وجوب البحث حول بنيوية ( المتقين ) في القرآن بسبب اقبال الباحثين القرآنيين على التعليق و التفسير التكويني و الموضوعي . و يمكن لهذا البحث -بنيوية المتقين- ان يخطو خطوة مدهشة لالالتفات الخاص الى سائر المواضع القرانية . يجيب بنيوية المتقين لهذا السؤال : يمكن لنا ، ان نعرف الشخصية المميزة للمتقين حسب العلاقة الباطنية بين الآيات العديدة و ايضا حسب الاستخدام اللفظي و فحويها .يمكن للتقوى ان يزهر بالفطرة و التحبب و يخرج النفس و الروح الى التلائم و التناسق من الحرب و التنازع و كل الناس يشعرون بكيفية الاحترام و الاحتياط بسبب ما جاء الله في النفس كامر ذاتي. ينتج عن هذا البحث ، أنَّ اكثر استخدام لفظيا من مادة التقوي بشكل فعلي . و بعبارة أُخرى يعرض الله صورة من اقسام التقوى التي يجب فعلها للناس و جعل الله امْر بالتقوى اكثر من القسم الماضي و المضارع كانّه تذكرة للعودة الى الفطرة التي متناسقة مع التقوى. 2021-05-06T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2021