أثر استخدام طريقة الإكتشاف الموجه في تحصيل مادة الرياضيات وبقاء التعلم عند طلاب المرحلة الإعدادية
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.vi21.8862Abstract
هدف البحث إلى معرفة أثرتدريس الفصلين الأول المنطق الرياضياتي والثاني الأعداد الحقيقية من من كتاب الرياضيات لطلاب الصف الرابع العلمي بطريقة الإكتشاف الموجه على التحصيل الدراسي لديهم مقارنة بطريقة التدريس التقليدية المتبعة في تدريس مادة الرياضيات وبقاء اثر التعلم لديهم.
يتكون مجتمع البحث الحالي من (3096) طالباً من طلاب المديرية العامة لتربية النجف الأشرف, فيما تكونت عينته من (70) طالباً من طلاب الصف الرابع العلمي موزعين بالتساوي على مجموعتين، الأولى مجموعة تجريبية, تكونت من (35) طالباً، تم تدريسهم بطريقة الاكتشاف الموجه، والثانية مجموعة ضابطة تكونت من (35) طالباً تم تدريسهم المحتوى الدراسي نفسه بالطريقة التقليدية المعتادة.
اعتمد الباحث التصميم التجريبي الذي يطلق عليه (منهج المجموعات المتكافئة) حيث تم التحقق من تكافؤ المجموعتين, وضبط بعض المتغيرات التي لها علاقة بمتغيرات البحث ومنها العمر الزمني بالأشهر, والذكاء (IQ), والتحصيل السابق في الرياضيات.
قام الباحث بإعداد اختبارين, الأختبار الأول تحصيلي للفصلين الأول المنطق الرياضياتي, والفصل الثاني الأعداد الحقيقية, أما الإختبار الثاني فهو لقياس بقاء أثر التعلم, وبعدما تم تطبيقهما على أفراد عينة البحث كشفت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في الاختبار التحصيلي، وكذلك بقاء أثر التعلم, ولكن بفارق بسيط ولصالح المجموعة التجريبية التي درس طلابها بطريقة الاكتشاف الموجه, وإقترح الباحث إجراء مزيد من البحوث والدراسات التي تتناول أثر تدريس موضوعات علمية أخرى في الرياضيات بطريقة الاكتشاف الموجه على تحصيل الطلاب.Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2018 فاضل عبد العباس عطا الله الفتلاوي
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy, create extracts, abstracts, and new works from the Article, alter and revise the Article, and make commercial use of the Article (including reuse and/or resale of the Article by commercial entities), provided the user gives appropriate credit (with a link to the formal publication through the relevant DOI), provides a link to the license, indicates if changes were made and the licensor is not represented as endorsing the use made of the work.