فاعلية استراتيجية الخطوات السبع في تحصيل طلاب الصف الثاني متوسط في مادة التاريخ العربي الإسلامي

المؤلفون

  • محمد طاهر التميمي
  • علي تقي عباس

الملخص

 يهدف البحث إلى معرفة فاعلية استراتيجية الخطوات السبع في تحصيل طلاب الصف الثاني متوسط في مادة التاريخ العربي الإسلامي، ولأجل تحقيق هدف البحث اختار الباحثان عينة للبحث من (70) طالباً بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث المتمثل بطلاب المرحلة المتوسطة في الصف الثاني الذين يدرسون مادة التاريخ العربي الإسلامي للعام الدراسي (2016 – 2017) واستخدم الباحثان التصميم التجريبي ذو المجموعات المتكافئة والذي يتضمن مجموعتين (التجريبية والضابطة) متساوية بالعدد ومتكافئة في المتغيرات المؤثرة على سلامة التصميم التجريبي للبحث، وصاغ الباحثان اهدافاً سلوكياً بلغ عددها (50) هدفاً سلوكياً و أعد الباحثان خطط تدريسية لمجموعتي البحث، كما قام الباحثان ببناء أدوات البحث التي تمثلت باختبار تحصيلي مكون من (50) فقرة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد وتم حساب الصدق والثبات للاختبار وطبق الاختبار على عينتي البحث بعد التجربة واسفرت نتائج عن تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة بالتحصيل الدراسي وفي ضوء هذه النتيجة أوصى الباحثان باستخدام استراتيجية الخطوات السبع في تدريس طلاب المرحلة المتوسطة وبخاصة مادة التاريخ العربي الإسلامي واقترحوا أجراء عدد من البحوث في متغيرات أخرى استكمالاً لهذا البحث.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-04-01

كيفية الاقتباس

التميمي محمد طاهر, و عباس علي تقي. "فاعلية استراتيجية الخطوات السبع في تحصيل طلاب الصف الثاني متوسط في مادة التاريخ العربي الإسلامي". مجلة كلية الفقه, م 1, عدد 40-41, أبريل، 2022, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/9383.