تأثير استخدام مستويات مختلفة من البروتين في بعض الصفات الإنتاجية وصفات الذبيحة للماعز المحلي

Authors

  • علي عبدالغني الطالب
  • عبدألاله عبدالله الزبيدي
  • مزهر كاظم المهداوي

Abstract

أجريت هذه التجربة في الحقل الحيواني - قسم الثروة الحيوانية - كلية الزراعة والغابات/ جامعة الموصل ، باستخدام 24 رأسا من ذكور الماعز المحلي العراقي بعمر يتراوح مابين 9-10 أشهر متقاربة في معدلات الوزن الحي الابتدائي (22.33 كغم) ، تم توزيع الحيوانات عشوائيا إلى أربعة معاملات بواقع ستة ذكور لكل معاملة وغذيت على أربع مستويات مختلفة من البروتين (10.20 ، 12.15 ، 14.35 ، .16.34%) لتسمين الماعز المحلي ولمدة 100 يوما .

وأوضحت النتائج إلى عدم وجود تأثير معنوي لمستويات البروتين في متوسطات الوزن النهائي ، الزيادة الوزنية اليومية والكلية.وكمية العلف المتناول اليومي وكفاءة التحويل الغذائي بين المعاملات الأربعة.تشير النتائج أن المعاملة الرابعة حققت أعلى وزن نهائي (31.00 كغم) مقارنة بالمعاملة الثانية (27.30 كغم) و فاقت المعاملة الثالثة المعاملة الثانية بمقدار 55 غم/يوم في الزيادة الوزنية اليومية وحققت المعاملة الرابعة زيادة وزنية كلية أعلى (8.666 كغم) مقارنة بالمعاملة الأولى (4.60 كغم) .

وفيما يخص كمية العلف المتناول فقد حققت المعاملة الثالثة أدنى كمية علف يومي (0.632 كغم) مقارنة بالمعاملة الأولى (0.772 كغم) ، و كانت أدنى كفاءة تحويل غذائي للمعاملة الرابعة 8.03 كغم علف متناول/كغم زيادة وزنية وأعلاها للمعاملة الأولى 6.78 كغم علف متناول/كغم زيادة وزنية.كما لم يكن لمستويات البروتين المختلفة تأثير معنوي في صفات وزن الذبيحة الباردة ومساحة العضلة العينية وسمك الطبقة الدهنية تحت الجلد ونسب صفات التصافي والقطع الرئيسية والثانوية والدهن الكلي والأجزاء المأكولة وغير المأكولة في ذبائح الماعز.

نستنتج مما تقدم أعلاه وجود تحسن حسابي في نمو الحيوانات وبعض صفات الذبيحة عند زيادة المستوى ألبروتيني من 10.20% في المعاملة الأولى إلى 16.34% في المعاملة الرابعة في علائق نمو وتسمين الماعز نتيجة تحسن كفاءة التحويل الغذائي .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-06-08

How to Cite

الطالب ع. ع., الزبيدي ع. ع., & المهداوي م. ك. (2016). تأثير استخدام مستويات مختلفة من البروتين في بعض الصفات الإنتاجية وصفات الذبيحة للماعز المحلي. Kufa Journal for Agricultural Sciences, 8(2). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjas/article/view/10012