تأثير عمق الحراثة بالمحراث تحت التربة في كفاءة التخلص من الطبقة الصلبة Hardpan و حاصل الذرة الصفراء

Authors

  • أياد جميل الخفاجي أياد جميل الخفاجي

Abstract

   أجري هذا البحث في احدى الحقول الزراعية في محافظة النجف منطقة الحرية , لدراسة تأثير عمق الحراثة بالمحراث تحت التربة للأعماق (35 و  45 و 55) سم إضافة الى معاملة المقارنة ( بدون حراثة ) في كفاءة التخلص من الطبقة الصلبة و تحسين بعض الصفات الفيزيائية للتربة ( الكثافة الظاهرية والمسامية و العمق الحرج و مساحة الانهدام و معدل الغيض الأساسي ) و اثر ذلك في صفات الحاصل والوزن الجاف لكل من الجذور و النبات لمحصول الذرة الصفراء. كانت تربة الحقل مزيجه طينية غرينية , تحتوي على طبقة صلبة بسمك حوالي 15 سم أسفل عمق الحراثة مباشرة . استعمل تصميم القطاعات العشوائي الكاملة في تنفيذ هذا البحث وبثلاث مكررات , كما اختبرت الفروق بين المتوسطات باستعمال اختبارLSD   عند مستوى احتمالية 0.05 .

 وتلخصت أهم نتائج البحث بما يأتي :  تفوق استعمال المحراث تحت التربة عند جميع الأعماق معنويا على معاملة المقارنة (بدون حراثة ) في جميع الصفات المدروسة فقد ازدادت و بصورة معنوية كل من صفات المسامية و العمق الحرج و مساحة الانهدام  مما زاد من معدل الغيض الأساسي و الوزن الجاف لكل من الجذور و النبات وكذلك حاصل حبوب الذرة الصفراء , في حين انخفضت الكثافة الظاهرية للتربة بصورة معنوية . أدت زيادة عمق الحراثة بهذا المحراث ضمن مديات البحث الى زيادات معنوية في اندفاع العمق الحرج بعيدا عن سطح التربة وبالتالي ازدادت المساحة المتهدمة للتربة عند المعاملة بأعماق حراثة اكبر ونتيجة لذلك زاد معدل الغيض الأساسي, مما يشير الى كفاءة  التخلص من المضار الناجمة عن وجود مثل هذه الطبقات عند زيادة العمق  و بالنتيجة ازداد الوزن الجاف للجذور و للنبات مما ساهم في حصول زيادات معنوية في حاصل حبوب الذرة.

 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2009-01-19

How to Cite

أياد جميل الخفاجي أ. ج. ا. (2009). تأثير عمق الحراثة بالمحراث تحت التربة في كفاءة التخلص من الطبقة الصلبة Hardpan و حاصل الذرة الصفراء. Kufa Journal for Agricultural Sciences, 1(2). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjas/article/view/9793