منحنى أداء محرك الساحبة ماسي فيركسون S ) 285 MF ) عند مستويات مختلفة لسرع المحرك و نوع دورة التبريد

Authors

  • عبد العزيز عباس الموسوي عبد العزيز عباس الموسوي أياد جميل الخفاجي

Abstract

أجريت ت

أجريت تجربة في قسم المكائن و المعدات التابع للمعهد التقني – كوفة  لدراسة تأثير عاملي سرعة دوران المحرك و دورة سائل التبريد  في  مؤشرات الأداء وانبعاث غازات العادم و مستوى الضجيج لمحرك الساحبة ماسي فيركسون MF 285 S  ,  تضمن عامل سرعة دوران المحرك عدة مستويات تراوحت بين 1000 و 2400 دورة/ دقيقة بزيادة ثابتة مقدارها 100دورة /دقيقة لكل مستوى , اما عامل دورة التبريد فقد تضمن نوعين من دورة سائل التبريد هما دورة التبريد الاعتيادية و أخرى مضافا إليها دورة قصيرة يتم فيها إعادة  جزء من الماء الساخن القادم من المحرك باتجاه المشعة ( الراديتور ) إلى المحرك ليمتزج مع الماء البارد القادم من المشعة , نفذ البحث كتجربة عاملية ذات عاملين باستعمال التصميم العشوائي الكامل بثلاث مكررات لكل معاملة , اختبر الفرق بين المتوسطات باستعمال اختبار LSD عند مستوى معنوية 0.05 .

      أشارت النتائج إلى أن زيادة سرعة المحرك ضمن المستويات المدروسة رافقتها تغيرات معنوية في مؤشرات الأداء المختلفة وأهمها زيادة القدرة المنتجة حتى الوصول الى السرعة القياسية للمحرك ثم بدأت بعدها هذه المؤشرات بالتراجع بصورة كبيرة , كما أدت زيادة سرعة المحرك إلى زيادة معنوية في انبعاث كل من أول اوكسيد الكربون و السناج ( المواد الصلبة) , في حين انخفضت معنويا انبعاثات غازات ثاني اوكسيد الكربون و اكاسيد النتروجين  و كذلك الأوكسجين .  كما لوحظت زيادة معنوية في مستوى الضجيج مع زيادة السرعة .

 نتج عن إضافة الدورة القصير مع دورة تبريد المحرك الى تحسينات في مؤشرات الأداء فقد حصلت زيادات معنوية في كل من العزم و القدرة المنتجة من المحرك في حين انخفض معنويا الاستهلاك النوعي للوقود , كما أدى استعمال الدورة القصيرة الى إحداث خفض معنوي في انبعاث غازات أول اوكسيد الكربون و اكاسيد النتروجين و الأوكسجين , في حين ازداد معنويا غاز ثاني اوكسيد الكربون .

  أدى التداخل بين العاملين الى إحداث تأثيرات متنوعة منها المعنوية وغير المعنوية في معظم الصفات المدروسة.

 

جربة في قسم المكائن و المعدات التابع للمعهد التقني – كوفة  لدراسة تأثير عاملي سرعة دوران المحرك و دورة سائل التبريد  في  مؤشرات الأداء وانبعاث غازات العادم و مستوى الضجيج لمحرك الساحبة ماسي فيركسون MF 285 S  ,  تضمن عامل سرعة دوران المحرك عدة مستويات تراوحت بين 1000 و 2400 دورة/ دقيقة بزيادة ثابتة مقدارها 100دورة /دقيقة لكل مستوى , اما عامل دورة التبريد فقد تضمن نوعين من دورة سائل التبريد هما دورة التبريد الاعتيادية و أخرى مضافا إليها دورة قصيرة يتم فيها إعادة  جزء من الماء الساخن القادم من المحرك باتجاه المشعة ( الراديتور ) إلى المحرك ليمتزج مع الماء البارد القادم من المشعة , نفذ البحث كتجربة عاملية ذات عاملين باستعمال التصميم العشوائي الكامل بثلاث مكررات لكل معاملة , اختبر الفرق بين المتوسطات باستعمال اختبار LSD عند مستوى معنوية 0.05 .

      أشارت النتائج إلى أن زيادة سرعة المحرك ضمن المستويات المدروسة رافقتها تغيرات معنوية في مؤشرات الأداء المختلفة وأهمها زيادة القدرة المنتجة حتى الوصول الى السرعة القياسية للمحرك ثم بدأت بعدها هذه المؤشرات بالتراجع بصورة كبيرة , كما أدت زيادة سرعة المحرك إلى زيادة معنوية في انبعاث كل من أول اوكسيد الكربون و السناج ( المواد الصلبة) , في حين انخفضت معنويا انبعاثات غازات ثاني اوكسيد الكربون و اكاسيد النتروجين  و كذلك الأوكسجين .  كما لوحظت زيادة معنوية في مستوى الضجيج مع زيادة السرعة .

 نتج عن إضافة الدورة القصير مع دورة تبريد المحرك الى تحسينات في مؤشرات الأداء فقد حصلت زيادات معنوية في كل من العزم و القدرة المنتجة من المحرك في حين انخفض معنويا الاستهلاك النوعي للوقود , كما أدى استعمال الدورة القصيرة الى إحداث خفض معنوي في انبعاث غازات أول اوكسيد الكربون و اكاسيد النتروجين و الأوكسجين , في حين ازداد معنويا غاز ثاني اوكسيد الكربون .

  أدى التداخل بين العاملين الى إحداث تأثيرات متنوعة منها المعنوية وغير المعنوية في معظم الصفات المدروسة.

 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2010-01-19

How to Cite

عبد العزيز عباس الموسوي أياد جميل الخفاجي ع. ا. ع. ا. (2010). منحنى أداء محرك الساحبة ماسي فيركسون S ) 285 MF ) عند مستويات مختلفة لسرع المحرك و نوع دورة التبريد. Kufa Journal for Agricultural Sciences, 2(2). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjas/article/view/9863