خصائص الرياح السطحية وتأثيراتها على تكرار الظواهر الغبارية في المنطقتين الوسطى والجنوبية من العراق

Authors

  • علي صاحب طالب
  • ميثم عبد الكاظم حميدي

Abstract

      يحظى عنصر الرياح باهتمام بالغ في الدراسات المناخية ,ولا يأتي هذا الاهتمام من كونها عنصراً مناخياً مؤثراً بحد ذاته فحسب , وإنما لتأثيرها الواضح على العناصر والظواهر المناخية الأخرى ومنها الظواهر الغبارية .

     يهدف البحث إلى معرفة التوزيع الجغرافي للظواهر الغبارية في المنطقتين الوسطى والجنوبية من العراق على وفق تأثير الرياح السطحية , وتحليل العلاقة بين تكرارها وخصائص سرع واتجاهات الرياح السطحية  للمدة (1981- 2010) ولست محطات مناخية هي (بغداد , الرطبة , الحي , النجف , الناصرية , البصرة).

     أعتمد البحث على مراجعة المصادر ذوات العلاقة بالموضوع اولاً , فضلاً عن البيانات المناخية الرسمية الصادرة من الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي العراقية ثانياً , كما تم الاستعانة بالبرنامج الإحصائي (spss) لإيجاد علاقة الارتباط البسيط (بيرسون) بين خصائص الرياح السطحية في منطقة الدراسة وتكرار الظواهر الغبارية (العواصف الغبارية , الغبار المتصاعد , الغبار العالق).

       توصل البحث الى ان العلاقة بين سرع الرياح والظواهر الغبارية  ضعيفة أو معدومة خلال الفصل البارد , وذلك نتيجة لقلة سرع الرياح والأمطار وارتفاع معدلات الرطوبة النسبية  . أما خلال الفصل الحار فقد توصلت نتائج التحليل الاحصائي الى وجود علاقات طردية  متوسطة وقوية بين سرع الرياح وتكرار الظواهر الغبارية وخصوصاً ظاهرة الغبار المتصاعد , في حين لم تظهر عملية التحليل الإحصائي علاقة بين اتجاهات الرياح وتكرار الظواهر الغبارية , ويستنتج من هذا ان لخصائص سرع الرياح دوراً أهم من خصائص الاتجاه في تكرار حدوث الظواهر الغبارية .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-03-14

How to Cite

طالب ع. ص., & حميدي م. ع. ا. (2016). خصائص الرياح السطحية وتأثيراتها على تكرار الظواهر الغبارية في المنطقتين الوسطى والجنوبية من العراق. Geographical Research Journal, (20). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjg/article/view/6912