التلوث العالمي للأمطار الحامضية وتأثيرها على البيئة

Authors

  • ابتسام عدنان رحمن

Abstract

 إن المطر الحامضي هو عبارة عن الهطول الملوث بأحماض سواء اكان مطراً أو برداً وهو مصطلح يطلق على المطر الذي يكون معدل الأس الهيدروجيني فيه أو مايسمى درجة الحموضة أقل من (5,6) إذ أن درجة الحموضة في الماء الطبيعي هي(7).

 تتكون الأمطار الحامضية بسبب مركبات النيتروجين والكبريت الناتجة عن الأنشطة البشرية كالمصانع ووسائط النقل والتي تتفاعل في الجو لتكون الأحماض.أن المصادر الرئيسية في تكوين الأمطار الحامضية هي ثنائي أوكسيد الكبريت وأكسيد النيتروجين،وأن هذه الغازات هي منتجات ثانوية لعمليات أحتراق بدرجات حرارة عالية وأن مقياس درجة الحامضية هو مقياس لوغاريتمي مكون من (14)درجة فأذا كان هذا الرقم الهيدروجيني يتراوح بين (5ـ6)فيكون نوع المطر هنا مطر طبيعي وليس له اية تأثيرات بيئية سلبية،أما إذا كان الرقم الهيدروحيني للأمطار (4ـ5) فهي أمطار متوسطة الحامضية وتكون أثارها قليلة وغير ملحوظة ولكنها مع الأمد الطويل تصبح أثارها كارثية لبعض الحيوانات المائية،أما أذ كان الرقم الهيدروجيني يتراوح(4ـ3)فتصبح الأمطار عالية الحامضية وهي تترك أثار بارزة في العالم الحيوي من نبات وأحياء مائية مدمرة  أياها.أما إذا تدنى الرقم الهيدروجيني دون (3)يجعل المطر شديد الحامضية وهو مطر قاتل للأحياء المائية والغطاء النباتي ولايصلح للاستعمال البشري.

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2019-09-26

How to Cite

رحمن ا. ع. (2019). التلوث العالمي للأمطار الحامضية وتأثيرها على البيئة. Geographical Research Journal (Discontinued), 1(28). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjg/article/view/6985