التباين المكاني والزماني لتلوث مياه نهر الفرات ومياه الإسالة بالعناصر المعدنية في مدينة السماوة وتأثيراتها الصحية

Authors

  • داود جاسم الربيعي
  • حامد طالب السعد
  • أنور صباح محمد الكلابي

Abstract

الخلاصة

          يعد الماء - من بين جميع المركبات - الأكثر أهمية لمعظم التفاعلات الكيميائية وبالأخص الحياتية منها ، لما يمتلكه من خواص فريدة كقابليته على تكوين الأواصر الهيدروجينية وحرارته النوعية العالية مقارنة بحجم جزيئته بالإضافة إلى كونه مذيبا جيدا للعديد من المواد ، وغيرها من الصفات المميزة له .

        ويعد الكشف عن العناصر المعدنية مؤشرا مهما لمعرفة مدى صلاحية المياه للإنسان . وتعد العسرة مؤشراً جيداً على وجود بعض هذه العناصر الذائبة في الماء مثل ايونات الكالسيوم و المغنيسيوم والبيكاربونات HCO3- التي تمثل النسبة الغالبة من هذه المواد(1) .

      ويمكن تقسيم العناصر المعدنية إلى أيونات موجبة متمثلة بـ ] الكالسيوم Ca ، المغنيسيوم Mg ، الصوديوم Na ، البوتاسيوم K [ وأيونات سالبة متمثلة بـ ] الكلوريدات Cl ، البيكاربونات HCO3 ،الكبريتات So4  [ . وعلى الرغم من أهمية هذه العناصر إلا إن زيادة تركيزها في المياه تعد من الأسباب الرئيسية لتلوثه . 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-05-10

How to Cite

الربيعي د. ج., السعد ح. ط., & محمد الكلابي أ. ص. (2014). التباين المكاني والزماني لتلوث مياه نهر الفرات ومياه الإسالة بالعناصر المعدنية في مدينة السماوة وتأثيراتها الصحية. Geographical Research Journal (Discontinued), (19). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjg/article/view/7073