تحليل جغرافي لظروف الراحة في دولة الامارات العربية المتحدة

Authors

  • عبد الامام نصار ديري

Abstract

   ترتبط فعاليات الانسان المختلفة ولا سيما الفعاليات الفسيولوجية بالمناخ السائد في المنطقة التي يعيش فيها، وبما ان الحالة الطقسية والمناخية تشهداً تغيراً مستمراً على مدى الايام والاشهر او الفصول فان ذلك يعني تغيراً مستمراً باحساسة بالراحة وما يتبع ذلك من تغير في سلوكيته وملبسه ومأكله  وقدرته على العمل وحتى التفكير.

   يعد المناخ احد المكونات الاساسية للبيئة المكانية للانسان يتأثر بها يومياً ويستجيب لتغيرات عناصره وخاصة المتطرف منها والتي يعبر عنها باختياره لنوع معين من الملابس والطعام وحتى المسكن وغيره من الامور التي يتخذها لغرض تكييف نفسه مع ما يحيط به من ظروف مناخية والتعايش معها والاستجابة لها لكي يحصل على ما يعرف بالراحة (الشلش،1986،ص155).

  ان احساس الانسان بالراحة يحصل عندما يحدث التوافق بين حاجيات جسمه الفسيولوجية وبين درجات الحرارة والرطوبة وقوة تبريد الرياح والاشعاع الشمسي في الوسط الذي يعيش فيه دون الاستعانة بأية وسيلة تدفئة او تبريد اصطناعيين، لذا يقصد بالمناخ المريح بانه المناخ المثالي من حيث الحرارة والرطوبة وسرعة الرياح وغيرها من عناصر المناخ الاخرى والتي تجعل الانسان يشعر بالراحة دون اللجوء الى اية وسيلة لتعديل المناخ. اما المناخ غير المريح فانه ذلك النوع من المناخ الذي يشعر فيه الانسان بالارهاق والتعب والانزعاج نتيجة للارتفاع في درجات الحرارة المصحوبة بالرطوبة العالية او البرودة الشديدة المصحوبة بالرياح السريعة (الشلش،1986،ص156).

    كما عرفت الراحة بانها قيام الجسم البشري بتأدية فعالياته الطبيعية في جو يتلائم مع هذه افعاليات دون أي تأثير ضار فيه (الراوي والسامرائي،1990،ص219). 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2006-05-24

How to Cite

نصار ديري ع. ا. (2006). تحليل جغرافي لظروف الراحة في دولة الامارات العربية المتحدة. Geographical Research Journal (Discontinued), (7). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjg/article/view/7116