دليل للمراجعين

دلیل المقییم العلمی

قبل أن تقبل أو ترفض الدعوة لتقییم البحث الحالی، اقر هذه الأسئلة فإنها سوف تساعدک فی هذا الشأن:

1- هل یطابق البحث الحالی اختصاصک الدقیق؟ اقبل تقییم البحث أن کنت تعتقد بإمکانیة قیامک بعملیة تقییم علمیة رصینة.

2- هل لدیک تضارب محتمل فی المصالح مع موضوع البحث أو المؤلفین؟ أرسل هذه المتعلقات إلى رئیس التحریر عند الاجابة على طلب التقییم.

3- هل لدیک الوقت الکافی لتقیم البحث؟ إن تقییم البحوث بشکل علمی رصین یحتاج إلى وقت کبیر، قبل أن تلتزم بذلک، تأکد من معرفتک للموعد النهائی لإرسال تقییم البحث.

 کیف تقییم بحثاً فی مجلة مركز دراسات الكوفة 

یجب أن یکون تقیم المقیم العلمی ناقداً شاملاً للبحث المقدم للنشر، وان یکون بشکل تقریر کامل الجوانب، أکثر من أن یکون عبارة عن بضع جمل مختصرة. إن مجلة مركز دراسات الكوفة لا تطلب نموذج محدد لهیکلیة تقریر التقییم العلمی، إلا انه یمکن الاستعانة بأجزاء التقریر الأتیة:

 - الخلاصة

 - المشاکل المهمة والکبیرة

 - المشاکل الثانویة والصغیرة

إن مجلة مركز دراسات الكوفة تشجع المقیم العلمی على مساعدة الباحثین فی تحسین المکنون العلمی لأوراقهم البحثیة. لذا یجب أن یعطی تقریر التقییم العلمی تحلیل بناء بدلائل واضحة الى الباحث، وبالأخص تلک الأجزاء من البحث التی تتطلب إجراء تعدیلات علیها. وفی الحالات التی لا یرغب المقیم العلمی أن یطلع الباحث على تعلیقه بخصوص البحث، فیمکن عندها أن یتم إرسال تلک التعلیقات الى رئیس تحریر المجلة وبشکل سری. إن عملیة التقییم یمکن أن تختلف من مقیم علمی لأخر، إلا انه من یتوجب على المقیم العلمی الانتباه الى الجوانب الأتیة قدر الإمکان:

1-ان يكون المحكم العلمي يمتلك حساب على منصة المجلة عبر التسجيل بالمنصة وبذلك يكون قد امتلك حساباً كمحكم ومؤلف بنفس الوقت

2- يستلم المحكم رسالة الكترونية عبر بريده الذي سجل فيه بالمنصة من رئاسة التحرير تخطره بتكليفه بتحكيم البحث

3- التأكد من ان عنوان البحث مطابق لتخصصه العلمي الدقيق او التخصص العام على اقل تقدير

4-  تنزيل البحث على الجهاز الالكتروني والبدأ بقراءة البحث

5- بعد استكمال قراءة البحث يبدأ المحكم بعملية تقييم البحث عبر ملئ الاستمارة المرفقة بالرسالة التي سوف تصله عبر ايميله من قبل رئاسة التحرير

6- واذا كان لدى المحكم اي ملاحظات اخرى يدونها بورقة منفصلة ويبعثها عبر المنصة , اذ ان المنصة تتيح للمحكم ارفاق ملفات ملاحظات وكتابة اراء وتصويبات للبحث ومن ثم اعادة ارسال البحث

7- بعد ارسال البحث من قبل المحكم يتم اشعاره برسالة الكترونية بأستلام البحث

8- وبعد استلام البحث تقوم رئاسة التحرير بارسال البحث والملاحظات الى المؤلف وعلى الاخير الالتزام التام والحرفي بجميع الملاحظات والاخذ بها

9- بعد اجراء التصحيحات واعادة ارسال البحث من قبل المؤلف تقوم رئاسة التحرير بتدقيق مدى التزام الباحث بالاخذ بالملاحظات

10- هل یوجد إدراج غیر صحیح للمصادر، کان یستخدم مصدر فی موضوع مخالف للمکان الذی أدراج فیه، أو هل قام الباحث باستخدام دراساته السابقة بشکل کبیر فی الدراسة الحالیة؟

لمساعدة الباحثین من اجل إجراء التصحیحات بشکل سریع، یجب على المقیم إرسال نسخة من البحث الذی تم تقییمه عبر نظام تتبع البحوث المرسلة للنشر فی مجلة مركز دراسات الكوفة . على المقیم العلمی الاتصال بمجلة مركز دراسات الكوفة  إذ لم یکون بمقدوره إجراء تقییم البحث فی الوقت المحدد لذلک، من اجل إجراء تعدیل على الوقت النهائی لتسلیم البحث الذی تم تقییمه.

إننا نشجع المقیم العلمی على النقد البناء للبحث قید الفحص والتدقیق وان یرکز فی تقریره على الموضوعیة فی النقد للجوانب العلمیة للبحث، والتی تتضمن مثلاً سلامة طرائق البحث ومنهجیته الاستنتاج الحالی یدعم بقوة من خلال نتائج الدراسة، کذلک یمکن أن تکون التعلیقات مرتکزة على أصالة البحث والأهمیة المحتملة للدراسة. فی نهایة عملیة تقییم البحث سیتم طرح السؤال الاتی على المقیم، أی من هذه الخیارات توصی بها بخصوص البحث الحالی:

- مقبول

- یحتاج الى تصحیحات کبیرة

- یحتاج الى تصحیحات معتدلة

- مرفوض

- غیر قادر على تقییم البحث

السریة فی عملیة تقییم البحث

إن البحوث التی ترسل لغرض التقییم یجب أن تحاط بسریة تامة طوال علمیة التقییم. على المقیم العلمی عدم مشارکة معلومات عن البحث قید التقییم أو یناقش محتواه مع أی شخص أخر خارج عملیة تقییم البحث. یمکن للمقیم العلمی، وبناءً على طلبه، من أن یتم استشارة أحد زملاءه ممن له علاقة بموضوع البحث ومن الموثوق بهم بسریة وکتمان موضوع البحث قید التقییم. على الباحث فی هکذا حالات أولاً الاتصال بمجلة مركز دراسات الكوفة  أو رئیس تحریرها ویتم إعلامه باسم الزمیل الذی یرغب فی التواصل مع بهذا الخصوص، مع إدراج معلوماته فی حقل "تعلیق الى المحرر" فی تقریر التقییم.

  تضارب المصالح

على المقیم العلمی رفض تقییم البحث فی أحد الحالات الاتی:

1- له اهتمام تجاری خاص بموضوع البحث.

2- قام سابقاً بمناقشة أو إبداء الرای والمشورة بموضوع البحث مع الباحث.

3- عند إحساسه بعدم قدرته على أن یکون موضوعیاً فی تقییم البحث لای سبب کان.

الطلبات المقدمة لکی تکون مقیماً علمیاً

إن مجلة مركز دراسات الكوفة  تشکر الطلبات المقدمة لغرض الإدراج کمقیم فی مجتمع المجلة العلمی. إن هیئة تحریر مجلة مركز دراسات الكوفة هی المسؤولة عن اختیار مقیمی البحوث واعتماداً على البحوث نفسها، ففی کل حالة یتم دعوة المقیمیین المناسبین اعتماداً على تخصصهم أو ما قد قاموا بنشره سابقاً من بحوث. من اجل التأکد من إمکانیة اختیارک کمقیم علمی، الرجاء قم بتحدیث معلومات الاتصال الخاصة بک بشکل دوری، أما بالنسبة لغیر المسجلین فی موقع المجلة الإلکترونی والراغبین بان یتم اختیارهم کمقیم علمی فی مجلة مركز دراسات الكوفة فعلیهم التسجیل فی الموقع بصفة باحث.