تحليل نتاجات طلبة قسم التربية الفنية في مادة المشروع وفقاً لنظرية الاتجاه المعرفي المنظم D.B.A.E

Authors

  • عماد تويج جامعة الكوفة / كلية التربية
  • ايمن هادي جامعة الكوفة / كلية التربية

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i66.10628

Abstract

لا يوجد

Downloads

Download data is not yet available.

References

اللقاني، أحمد حسين، وعلي احمد الجمل: معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس، ط3،علم الكتاب، القاهرة،2013م، ص84.

صليبا، جميل: المعجم الفلسفي، ج2، الشركة العالمية للكتاب، بيروت، 1994م، ص 459.

آل قماش، قماش علي حسين: تحليل برنامج التربية الفنية بكليات المعلمين في ضوء الاتجاه التنظيمي في التربية الفنية (DBAE)، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ام القرى، كلية التربية، قسم التربية الفنية، مكة المكرمة،2005م، ص9.

فلبمان، باسم بن حسن بن محمد حسين: الاحتياجات التدريبية اللازمة لتدريس مادة التربية الفنية وفق الاتجاه التنظيمي للتربية الفنيةD.B.A.E، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة المدينة العالمية، كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس، ماليزيا، 2014م، ص15 .

Dobbs, Stephen Mark (1992). The DBAE Handbook: An Overview of Discipline-Based Art Education. Getty Center for Education in the Arts, Los Angeles : P22.

إبراهيم، ليلى حسني، و فوزي، محمود فوزي: مناهج وطرق تدريس التربية الفنية بين النظرية والتطبيق، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 2004م، ص106.

السعود، خالد محمد: مناهج التربية الفنية بين النظرية والبيدغوجيا،جـ1، ط1، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان،2010م، ص9.

فضل، محمد عبد المجيد: التربية الفنية، مداخلها، تاريخها، وفلسفتها، مطابع جامعة الملك سعود، الرياض، 1999م، ص9.

فلمبان، باسم حسن محمد حسين: مصدر سابق، ص81 .

النجادي عبد العزيز راشد: رؤية جديدة في تطوير مناهج التربية الفنية في التعليم العام في المملكة العربية السعودية، مجلة جامعة الملك سعود، المجلد6، العلوم التربوية والدراسات الاسلامية، النشر العلمي والمطابع، الرياض، 1994م، ص193-195.

فلمبان، مريم حسن الياس: تطوير منهج التربية الفنية للمرحلة الثانوية للطالبات في ضوء الاتجاه القائم على المفاهيم المعرفية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ام القرى، كلية التربية، مكة المكرمة، 2002م، ص101.

المصدر نفسه، ص102.

Clark, M.L. Higher Education in the Ancient World, London: 24 rout edge Kegan. 1984, P31.

حبيب، وليد على: دور الاتجاه المعرفي (DBAE) في تدريس التربية الفنية لمدارس المرحلة الاعدادية، مجلة كلية التربية الاساسية، المجلد 20، العدد الثاني والثمانون، ، ص466.

النجادي، عبد العزيز راشد: مصدر سابق، ص198.

فلمبان، مريم حسن الياس: مصدر سابق، ص97.

النجادي، عبد العزيز راشد: المصدر نفسه، ص192.

ال قماش، قماش علي حسين القماش: المصدر نفسه، ص81.

ال قماش، قماش علي حسين القماش: مصدر سابق، ص80.

فلمبان، باسم حسن محمد حسين: مصدر سابق، ص76.

(*) ينظر ملحق رقم (1) عينة البحث.

(**) 1. أ.م.د صبا قيس الياسري، فلسفة فنون تشكيلية ، كلية التربية ،قسم التربية الفنية/جامعة الكوفة.

م. فؤاد يعقوب الجنابي، فلسفة فنون تشكيلية ، كلية التربية ،قسم التربية الفنية/جامعة الكوفة.

م.د علي امين، فنون تشكيلية – فلسفة ، كلية التربية ،قسم التربية الفنية/جامعة الكوفة.

(***) مقياس (ليكرت الثلاثي) وهو أسلوب لقياس الآراء او السلوكيات. يمكن استعماله باستمارات الاستبيانات الخاصة باستطلاع الآراء تعتمد المقياس من خلال ردود تدل على الموافقة أو الاعتراض على صيغة ما، تكون على ثلاثة ردود للاستجابة هي (موافق، محايد، غير موافق). للمزيد ينظر:https://ar.wikipedia.org

Published

2022-11-23

How to Cite

تويج ع. and هادي ا. (2022) “تحليل نتاجات طلبة قسم التربية الفنية في مادة المشروع وفقاً لنظرية الاتجاه المعرفي المنظم D.B.A.E”, Journal of Kufa Studies Center, 1(66), pp. 309–352. doi: 10.36322/jksc.v1i66.10628.