The affective approach in grammatical thinking - cognitive reading in the responses of Mr. Muhammad Baqir al-Sadr to Dr. Mahdi al-Makhzoumi

Authors

  • M.D. Murtaza Jalil Taher Dhi Qar University / College of Islamic Sciences

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i67.10716

Keywords:

Affective approach, grammatical thinking, Mr. Muhammad Baqir Al-Sadr, Dr. Mahdi Al-Makhzoumi

Abstract

The idea of   the research is based on the approach of the responses of Mr. Muhammad Baqir al-Sadr to Dr. Mahdi al-Makhzoumi in terms of the cognitive examination within the topic of the grammatical research. It can maintain its scientific effectiveness. Al-Sadr used to refer to his approach to conscience, so I examined this approach from this direction

Downloads

Download data is not yet available.

References

إحياء النحو، إبراهيم مصطفى ، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر القاهرة ، 1959م.

الإشارات والتنبيهات لأبي علي ابن سينا مع شرح نصير الدين الطوسي، تحقيق د. سليمان دنيا، مؤسسة النعمان للطباعة والنشر، بيروت لبنان/ 1413ه ــ 1992م.

أعلام نجفيون دراسات في اللغة والنحو والأدب، د. نعمة رحيم العزاوي ، جمعية منتدى النشر ط1/ 1431ه.

الاقتراح في أصول النحو ، جلال الدين السيوطي ، ضبطه وعلق عليه ، عبد الحكيم عطية ، دار البيروتي 1427ــ 2006م

الإنسان في الفلسفة اللسانية، قراءة في ابستيمولوجيا اللسانيات د انفال جاسم محمد ، كنوز المعرفة ط1/ 1441ه 2020م .

بحوث في علم الأصول محمد باقر الصدر تقرير ، تقرير محمود الهاشمي ، منشورات مركز الغدير للدراسات الاسلامية ، ط2/ 1417ه ــ 1997م.

سوسيلوجيا العلم ، قراءة في فلسفة توماس كون، د كريم موسى ، دار الشؤون الثقافية ، بغداد ، ط1/ 2014م .

السيد محمد تقي الحكيم وحركته الاصلاحية في النجف ، نخبة من العلماء و الباحثين، معهد الدراسات العربية والاسلامية ــ لندن ط1/1424ه ــ 2003م .

شرح الرضي على الكافية ، محمد بن الحسن الرضي الاسترابادي، تصحيح وتعليق يوسف حسن عمر ، مؤسسة الصادق للطباعة والنشر ، ايران ط2/ 1384ه .ش.

شرح المواقف ، الأيجي، مير سيد شريف الأيجي، تصحيح بدر الدين نعساني ، منشورات الشريف الرضي قم ط1/ 1325هــ .ش.

ضحى الاسلام ، أحمد أمين ، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة مصر، 2012م.

عندما يتغير العالم، جيمس بيرك ، ترجمة ليلي الجبالي، عالم المعرفة / 1994م.

في النحو العربي نقد وتوجيه ، د مهدي المخزومي، دار الشؤون الثقافية، بغداد ط2/ 2005م .

القطيعة بين المثقف والفقيه، تحليل للبنيتين العقليتين، يحيى محمد ، درا اباكو ، المانيا ، ط1/ 2019م.

لا ضرر ولا ضرار ، محمد باقر الصدر ، تقرير كمال الحيدري، دار الفرقد ، ايران ــ قم ط4/ 1427ه ــ 2006م.

اللسانيات البنيوية منهجيات واتجاهات، د. مصطفى غلفان، دار الكتاب الجديد المتحدة، ط1/2013م.

اللسانيات العربية أسئلة المنهج ، د مصطفى غلفان، دار ورود الأردنية، ط1/ 2013.

اللسانيات في الثقافة العربية المعاصرة، دراسة نقدية تحليلية في قضايا التلقي وإشكالياته، د حافظ إسماعيلي علوي، دار الكتاب الجديد المتحدة، ط1/ 2009م .

اللغة بين المعيارية والوصفية ، تمام حسان، عالم الكتب، القاهرة ط4/ 2000م.

اللغة والنحو بين القديم والحديث ، عباس حسن ، دار المعارف ، مصر 1966م .

مباحث الأصول ، محمد باقر الصدر، تقرير كاظم الحائري ، دار البشير قم، ط3/ 1433ه.

محمد باقر الصدر فلسفة الحداثة في مقاربة جدلية ، صلاح فليفل الجابري ضمن موسوعة (الفلسفة العربية المعاصرة ) مجموعة من المؤلفين ، اشراف وتحرير اسماعيل مهنانة ، منشورات الاختلاف ط1/ 1435ه ــ 2014م.

مدخل لفهم اللسانيات، روبير مارتان ترجمة عبد القادر المهيري، المنظمة العربية للترجمة بيروت، ط1/ 2007م.

مدرسة الكوفة ومنهجها في اللغة والنحو، د مهدي المخزومي، دار الرائد العربي بيروت لبنان ، ط3/ 1406ه ــ 1986م.

من تجارب الأصوليين في المجالات اللغوية، تأليف السيد محمد تقي الحكيم، ط1، المؤسسة الدولية للدراسات والنشر، بيروت، 1423هـ- 2002م.

المنطق، محمد رضا المظفر ، دار الغدير للطباعة والنشر ط 10/ 1436ه.

منهج العلم والفهم الديني ، العبور من العلم الى الفهم ومن الفهم الى العلم ، يحيى محمد ، مؤسسة الانتشار العربي ، بيروت لبنان ط1/ 2014م .

المنوال النحوي قراءة لسانية جديدة، د. عزالدين المجدوب، دار محمد علي الحمامي تونس ط1/ 1998م.

موسوعة الإمام الخوئي، مجمع الرسائل ، رسالة في الأمر بين الأمرين ، الخوئي ، مؤسسة الخوئي الاسلامية ، ط4/ 1430ه ــ 2009م.

Published

2022-12-12

How to Cite

Taher, M. (2022) “The affective approach in grammatical thinking - cognitive reading in the responses of Mr. Muhammad Baqir al-Sadr to Dr. Mahdi al-Makhzoumi”, Journal of Kufa Studies Center, 1(67), pp. 429–454. doi: 10.36322/jksc.v1i67.10716.

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.