Class interaction skills of mathematics teachers in primary schools and their relationship to the achievement of their students

Authors

  • M. Fadel Abdul Abbas Atallah Education Najaf Al-Ashraf

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i67.10778

Keywords:

Skills, classroom interaction, mathematics teacher, primary schools

Abstract

هدفت الدراسة للتعرّف إلى مهارات التفاعل الصفي لدى معلمي الرياضيات في المدارس الابتدائية وعلاقتها بتحصيل تلامذتهم. وقد تكونت عيّنة الدِّراسة من (28) معلم من معلمين الرياضيات ‏المرحلة الابتدائية ، ممن يدرسن في مدارس مديرية التربية والتعليم في بغداد، تم اختيارهم بطريقة قصدية، كذلك تم اختيار (10) طلاب عشوائيا من طلبة كل معلم وبذلك تكونت عيّنة الطلبة من (280) طالبا وطالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير بطاقة ملاحظة تكونت من (55) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي: مجال العرض والتنفيذ،  وإدارة الصف، وإثارة الدافعية وتنويع المثيرات، والاتصال والعلاقات الإنسانية، والتقويم، وكذلك تم بناء اختبار في التحصيل تكون من (18) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، تم التأكد من دلالات الصدق والثبات لأداتي الدراسة. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: وجود درجة متوسطة من ممارسة معلمين الرياضيات‏ لمهارات التفاعل الصفي، وأن هناك علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين ممارسة معلمين الرياضيات‏ لمهارات التفاعل الصفي وتحصيل طلبتهم. وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها ضرورة تدريب معلمين الرياضيات‏ على النمط التعليمي الذي يفضّلنه بشكل علمي عن طريق اشتراكهم في دورات تدريبية لتدريبهم على أنماط التفاعل الصفي بشكل يستند على قواعد علمية سليمة.

Downloads

Download data is not yet available.

References

أولا: المراجع العربية:

إبراهيم، خالد أحمد وعبد الكريم، محمد. (2011). مهارات التدريس الفعال لدي معلمي المرحلة الإعدادية ومعلماتها وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة الأستاذ، 3 (4) . 33-54.

إبراهيم، مجدي عزيز. (2002). استراتيجيات التعليم وأساليب التعلم، مكتبة الأنجلو المصرية، جمهورية مصر العربية.

جعيجع، عمر. (2015). دور الإثراء في تيسير آليات التفاعل الصفي، مقاربة نفس تربوية، مجلة كلية التربية للعلوم التربوية والإنسانية، (22)7، 150-173.

الحرباوي، خولة مصطفى. (2011). أنماط التفاعل الصفي لمعلمي ومعلمات الرياضيات في المرحلة الابتدائية وأثرها في اكتساب تلاميذهم مهارات الحس العددي، مجلة التربية والعلم جامعة الموصل، 18(2)، 271-302.

الحربي، حنان. (2004). معتقدات الكفاية العامة والأكاديمية واتجاه الضبط وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية والأكاديمية لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة أم القرى، رسالة ماجستير غير منشورة، المملكة العربية السعودية.

حميدة، فاطمة إبراهيم. (1998). مداخل واستراتيجيات في إدارة الصف، كلية التربية، جامعة عين شمس، مصر.

الحيالي، عماد أحمد حسين علي. (2000). استخدام نظام كومار لتحليل التفاعل الصفي لمدرسي ومدرسات الفيزياء وتأثيره في اكساب مهارات العمليات العلمية لطلبة الصف الخامس العلمي، بحث دبلوم، جامعة الموصل.

الخطابية، ماجد .(2002). التفاعل الصفي، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.

الدلابيح، عبير محمد عبد الله. (2011). بناء برنامج تعليمي قائم على المنحى التفاعلي وقياس أثره في مهارات التحدث وخفض قلق الكلام لدى طلبة الصف الثامن الاساسي في الأردن، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك، إربد، الأردن

الديسي، جاسر عبد الله. (2004). أنماط التفاعل الصفي السائدة في الصف العاشر الأساسي عند معلمي التربية الوطنية في قصبة الزرقاء وأثرها في اتجاهات الطلبة نحو مادة التربية الوطنية، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.

راتب، أسامة كامل . (2001) . الاعداد النفسي للناشئين – دليل الإرشاد والتوجيه للمدربين والإداريين وأولياء الأمور ، دار الفكر العربي.

السلخي، محمود. (2013). التحصيل الدراسي ونمذجة العوامل المؤثرة به، ط1، عمان، الأردن: الرضوان للنشر والتوزيع.

سليمان، عدي أحمد. (2015). درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لمهارات التفاعل الصفي وعلاقتها بتحسين القدرة اللغوية الشفوية لدى طلبة الصف العاشر في الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ال البيت.

الصراف، قاسم. (2003) .القیاس والتقویم في التربیة والتعلیم، ط1، الكویت: دار الكتاب الحدیث.

الضو، محمد علي، (2010). التفاعل الصفي بين معلمي الكيمياء وطلابهم وعلاقته بالتوافق الدراسي، المؤتمر السنوي الثاني، كلية الدراسات العليا، جامعة النيلين، 10-11 أكتوبر 2010م.

الطعاني، حسن. (2011). درجة ممارسة المهارات الإدارية الصفية الأساسية لدى معلمي التعليم الثانوي في مديريات التربية والتعليم في محافظة الكرك وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة جامعة دمشق (1+2)،27، 691-729.

الطيب، اخلاص محمد. (2011). الاحصاء والتربية وعلم النفس, المكتب الجامعي: الاسكندرية.

عبد الهادي، نبيل والخطيب، أمل إبراهيم والدخيل، عبدالله والعقول، حسن .(2013). التفاعل الصفي: أساسياته، تطبيقاته، مهاراته، عمان: دار قنديل للنشر والتوزيع.

عبيد، وليم . (1998). رياضيات مجتمعية لمواجهة تحديات مستقبلية، إطار مقترح لتطوير مناهج الرياضيات مع بداية القرن الحادي والعشرين، قضايا فكرية، مجلة تربويات الرياضيات، العدد (1)، ديسمبر.

العتيبي، محمد. (2007). المناخ المدرسي ومعوقاته ودوره في أداء المعلمين بمراحل التعليم العام جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، المملكة العربية السعودية .

علام، صلاح الدين محمود ( 2008). القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية. عمان: دار المسيرة.

الفرا، إسماعيل. (2004). تقويم الأداء التدريسي اللفظي الصفي لمعلمي مرحلة التعليم الأساسية الدنيا من متخرجي الجامعات الفلسطينية، ورقة عمل لمؤتمر التوعية في التعليم الجماعي الفلسطيني، جامعة القدس المفتوحة، رام الله، فلسطين.

قطامي، يوسف، والشيخ، عمر. ( 1992) . تدريب المعلمين، رسالة المعلم، السنة 20، العدد2، ص 204-205.

المحاسنة، إبراهيم. (2003). إدارة وتقييم الأداء الوظيفي بين النظرية والتطبيـق، ط1، البحرين: دار جريـر.

المختار، رائدة نزار .(2005). أنماط التفاعل الصفي لمدرسي ومدرسات الرياضيات وأثرها في التفكير الرياضي والتحصيل والاتجاه نحو الرياضيات لدى طلبة المرحلة الاعدادية، اطروحة دكتوراه غير منشورة كلية التربية، جامعة الموصل.

المعجون، حيدر . (2007). مهارات التعلم الفعال لمعلمي المرحلة الابتدائية، مجلة العلوم التربوية والنفسية جامعة بغداد، المجلد 4، 45 – 57.

النظامي، نانسي . (2002) . مهارات الاتصال لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية في جامعة اليرموك من وجهة نظر الطلبة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، اربد، الاردن.

النمراوي، عدي أحمد. (2015). درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لمهارات التفاعل الصفي وعلاقتها بتحسين القدرة اللغوية الشفوية لدى طلبة الصف العاشر في الأردن، رسالة ماجستير، جامعة آل البيت.

ثانيا: المراجع الأجنبية:

Bee, H. (1992). Teaching and Learning Mathematics. Dubrique-jawa Wn. C. Brown Cop.

Einarsson, Charlot, and Gransstrom, Kjell. (2002). Gender – biased Interaction in the classroom: the Influence of gender and the age in the relationship between teacher and pupil. Scandinavian Journals of Educational Research, 46 (2), 117-127.

Sugimoto, Akiko. (1999). The effects of different styles of interaction on thelearning of evolutionary theories. University of Illinois, Dissertation Abstract International, AAC 9921743.

Published

2022-12-18

How to Cite

Atallah, F. (2022) “Class interaction skills of mathematics teachers in primary schools and their relationship to the achievement of their students”, Journal of Kufa Studies Center, 1(67), pp. 465–506. doi: 10.36322/jksc.v1i67.10778.

Similar Articles

1 2 3 4 5 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.