Interpretive Readings of the Qur’anic Text in The Heritage of Islamic Thought

Authors

  • Prof. Dr. Ali Kadhem Sumaisem University of Kufa / College of Jurisprudence
  • Researcher Ammar Abdul Razzaq Ali University of Kufa / College of Jurisprudence

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i65.9445

Keywords:

Hermeneutic Reading of the Qur'anic Text, Islamic Thought

Abstract

Muslims’ concern is related to the understanding of the religious text as an expression of their existential and epistemological status. Therefore, scholars of interpretation, Qur’anic research and its sciences, and the general public of language, origins, speech, wisdom and others have taken the establishment of intellectual references from rules and principles that contribute to the formation of a sound understanding of the religious text away from individual compulsions and moods. Religious thought has exploited all the components of communication to know the intent, taking into account the privacy of the speaker, the appropriateness of composition, the situation of the addressee, and the significance of the context, as a limitation from the deviation of the interpreter’s mind in carrying the word on the mental balances that it tastes. The contexts of the research come to clarify the nature of reading and the specialized understanding of interpretation of the most prominent sciences of Islamic thought, which has contact with interpretation, such as language with its grammatical and rhetorical parts, and such as origins and philosophy, in addition to the views of Sufism.

Downloads

Download data is not yet available.

References

ابن رشد. أبو الوليد محمد القرطبي الشهير بابن رشد الحفيد (ت: 595هـ). فصل المقال. ط2. دراسة وتحقيق: محمد عمارة . بيروت: دار المعارف.

ابن عربي، محي الدين (638هـ). الفتوحات المكية. بيروت: دار صادر.

ابن فارس، احمد بن زكرياء القزويني الرازي (ت: 395هـ). معجم مقاييس اللغة.ط1. تحقيق: عبد السلام محمد هارون. بيروت: دار الفكر، 1399هـ - 1979م.

ابن منظور، محمد بن مكرم الرويفعى الإفريقى (ت: 711هـ). لسان العرب. ط2. بيروت: دار صادر،1414 هـ.

أبو المكارم، علي. أصول التفكير النحوي. القاهرة: دار غريب للنشر، ٢٠٠٧.

الغزالي، أبو حامد (ت:٥٠٥ ). إلجام العوام عن علم الكلام ط١. تصحيح وتعليق وتقديم: محمد عبد المعتصم البغدادي. بيروت: دار الكتاب العربي، ١٩٩٥.

ابو زيد ، نصر حامد . مفهوم النص: دراسة في علوم القرآن . الهيئة المصرية العامة للكتاب: 1990

إدريس هاني. خرائط أيدلوجية ممزقة. ط١. بيروت: مؤسسة الانتشار، ٢٠٠٦.

الأعمال الكاملة للشيخ محمد عبده. تحقيق: الدكتور محمد عمارة. بيروت: المؤسسة العربية للدراسات النشر، ١٩٧٢.

أمبرتو إيكو. . التأويل بين السيميائيات والتفكيكية. ط٢. ترجمة: سعيد بنكراد. بيروت / الدار لبيضاء، المغرب: المركز الإنماء الثقافي ، ٢٠٠٤.

الآمدي، علي بن أبي علي الثعلبي (ت: 631 هـ) . الإحكام في أصول الأحكام . تحقيق: عبد الرزاق عفيفي. بيروت: المكتب الإسلامي.

البغوي، الحسين بن مسعود الشافعي (ت: 510هـ). تفسير معالم التنزيل في تفسير القرآن. ط1. تحقيق: عبد الرزاق المهدي. بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1420 هـ.

السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن، الشافعي (ت:911هـ). الإتقان في علوم القرآن. ط ٢. تحقيق: محمد سالم هاشم. إيران: منشورات ذوي القربى، قم، ١٣٨٧ - ١٤٢٩.

الجرجاني عبد القاهر(ت:471هـ). دلائل الإعجاز. ط٣. تحقیق: محمود شاكر. القاهرة: مطبعة المدني، ١٩٩٢.

الجرجاني، الشريف علي بن محمد، (ت: 816هـ). التعريفات. ط1. تحقيق: جماعة من العلماء بإشراف دار الكتب العلمية. بيروت: دار الكتب العلمية1403، هـ -1983م.

محمد بن أحمد جهلان (الدكتور). فعالية القراءة وإشكالية تحديد المعنى في النص القرآني. ط1. تقديم: محمد موسى بابا عمي (الدكتور) . دمشق: دار صفحات، 2008.

حاجي خليفة، مصطفى بن عبد الله كاتب جلبي القسطنطيني (ت: 1067هـ). كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون. بغداد: مكتبة المثنى - بغداد، 1941م.

حمادي هواري وآخرون. قراءات في فكر وفلسفة علي حرب .ط١. بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون، ٢٠١٠.

حمادي هواري. النص القراني وآليات الفهم المعاصر. (أطروحة دكتوراه). الجزائر. جامعة وهران(احمد بن بلة)/ كلية العلوم الاجتماعية: قسم الفلسفة. إشراف بو مدين بو زيد: 2012-2013.

الخولي أمين. التفسير معالم حياته - منهجه اليوم. ط1. بيروت: دار الكتاب اللبناني، 1982.

الذهبي، الدكتور محمد السيد حسين (ت: 1398هـ). التفسير والمفسرون . ط٤. القاهرة: مكبة وهبة، ٢٠٠٣.

الرازي. أساس التقديس في علم الكلام. ط١. تحقيق: د.احمد مجازي السقا. بيروت: دار الجبل،١٩٩٣.

الراغب، حسين بن محمد الاصفهاني (ت: 502هـ). المفردات في غريب القرآن. ط١. تحقيق: صفوان عدنان الداودي. بيروت: دار القلم، ١٤١٢.

الرومي، فهد. منهج المدرسة العقلية الحديثة في التفسير. ط2. الرياض: طبعة خاصة، 1983م.

الريسوني، قطب (الدكتور). النص القرآني من تهافت القراءة إلى أفق التدبر: مدخل إلى نقد القراءات وتأصيل منهج التدبر القرآني. ط1. المغرب: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، 2010.

الزبيدي، محب الدين أبي الفيض محمد مرتضى (ت: 1205 هـ). تاج العروس من جواهر القاموس. تحقيق: علي شيري. بيروت: دار الفكر، 1994م.

سميسم، علي (الدكتور). تأويل النص عند الصوفية: فصوص الحكم لابن عربي إنموذجًا. ط1. بيروت: نشر: ديوان الكتاب، توزيع دار الصفوة، 2008.

السيد احمد، عبد الغفار. ظاهرة التأويل وصلتها باللغة. دط. مصر الاسكندرية: دار المعرفة الجامعية، ٢٠١٢.

الشاطبي ، إبراهيم بن موسى الغرناطي. الموافقات . ط١. تحقيق : مشهور آل سلمان . الرياض: دار ابن عفان ، ١٤١٧ – ١٩٩٧.

الشرفي، عبد المجيد. لبنات في المنهج وتطبيقه. ط١. بيروت: دار المدار الإسلامي، ٢٠١٣.

. الصغير ، محمد حسين . المبادئ العامة لتفسير القرآن الكريم بين النظرية والتطبيق. ط١. بيروت: دار المؤرخ العربي، ١٤٢٠-٢٠٠٠.

الطباطبائي ، محمد حسين (ت: 1402هـ). . الميزان في تفسير القرآن.إيران، قم: مؤسسة النشر الإسلامي.

الطبري، محمد بن جرير(310هـ). جامع البيان عن تأويل آي القرآن. ط ١. تحقيق : أحمد محمد شاكر . بيروت: مؤسسة الرسالة،١٤٢٠ -٢٠٠٠ .

طه حسين. في الشعر الجاهلي. د ط. تونس، سوسة: دار المعارف. د ت.

الطوسي، محمد بن الحسن (ت460هـ). التبيان في تفسير القرآن. ط ١. تحقيق: أحمد قصير العاملي. بيروت: دار إحياء التراث العربي، ١٤٠٩.

عباس أمير (الدكتور). المعنى القرآني بين التفسير والتأويل: دراسة تحليلية معرفية في النص القرآني . ط1. بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2008.

العلوي، ماجد. إستراتيجية الحمل على غير الظاهر عند المحدثين (علي حرب أنموذجا). ط1. مسقط: النادي الثقافي ومكتبة الغبيراء، 2014.

علي حرب . نقد الحقيقة. ط١. بيروت: المركز الثقافي العربي، ١٩٩٣م.

الغزالي، أبو حامد (ت:٥٠٥ ). المستصفى من علم الأصول. ط ١. تحقيق: محمد عبد السلام عبد الشافي . بيروت: دار الكتب العلمية، ١٤١٣ - ١٩٩٣.

فوزية دندوقة. التأويل في الدراسة العربية: إشكالاته وقضاياه. (اطروحة دكتوراه)، جامعة سبكرة، كلية الاداب اللغات. ٢٠٠١ _ ٢٠١٠.

فيدوح عبد القادر. نظرية التأويل في الفلسفة العربية و الإسلامية .ط١. دمشق: الأوائل للنشر، ٢٠٠٥.

القيّام عمر حسن. أدبية النص القرآني: بحث في نظرية التفسير. ط١. المعهد العالمي للفكر الإسلامي.الولايات المتحدة الامريكية: فرجينيا، ٢٠١١.

محبوبة سنوسي. تأويل النص الإبداعي العربي المعاصر. (رسالة ماجستير). الجزائر. جامعة محمد خيضر/ كلية الآداب واللّغات: قسم الآداب واللغة العربية. إشراف: الدكتور خان محمد. 2015-2016.

محمد رشيد رضا القلموني (ت: 1354هـ) . تفسير القرآن الحكيم (تفسير المنار) . مصر : الهيئة المصرية العامة ,١٩٩٠ عدد الأجزاء : ١٢ .

محمد قراش (الدكتور). الخطاب القرآني وإشكاليات القراءة الحداثية. ط1. القاهرة: رؤية للنشر والتوزيع، 2018 م.

المشكيني، على. مصطلحات الفقه والأصول . ط ١. بيروت: منشورات الرضا، ١٤٣١ - ٢٠١٠.

معرفة، محمد هادي. التأول في مختلف المذاهب الإسلامية. ط1. طهران: المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية، 2006م.

----- . التمهيد في علوم القرآن. •ط١• بيروت: دار التعارف،١٤٣٢-٢٠١١.

معلوف، سمير أحمد. حيوية اللغة بين الحقيقة والمجاز. دمشق: منشورات اتحاد الكتاب العرب، ١٩٩٦.

منجي لسود. إسلام الفلاسفة.ط١. بيروت: دار الطليعة، ٢٠٠٦.

Published

2022-07-30

How to Cite

Sumaisem, A. and Ali, A. (2022) “Interpretive Readings of the Qur’anic Text in The Heritage of Islamic Thought”, Journal of Kufa Studies Center, 1(65), pp. 131–152. doi: 10.36322/jksc.v1i65.9445.

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.