The Effectiveness of the Guest Summary Strategy on the Achievement of Second-Grade Intermediate Students in Biology

Authors

  • Prof. Dr. Alaa Ahmed AbdelWahed Al-Qadisiyah University / College of Education
  • Researcher Ihsan Khuddar Idan Al-Qadisiyah University / College of Education

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i65.9730

Keywords:

Guest Summary Strategy, Educational Achievement, Second-Grade Intermediate Students

Abstract

The study aims to identify the effectiveness of the Guest strategy in the achievement of the students of the second intermediate grade in biology, and the research community is represented by the students of the second intermediate grade in the schools affiliated to Al-Najaf Education Directorate for the academic year 2020-2021, where Qamar Bani Hashem Intermediate School was chosen by the intentional method to represent the research sample. The two researchers have adopted the experimental method, and to achieve the aim of the research, the researchers have prepared the research tool represented by an achievement test, which was in its final form of (32) items, and the value of the test stability coefficient was found by Alpha Cronbach, which has amounted to (81,0), and the results showed the superiority of the experimental group students over the students of the control group in the achievement test.

Downloads

Download data is not yet available.

References

إبراهيم , مجدي عزيز (2004) : " موسوعة التدريس " ,ط1, دار المسيرة , عمان .

ألأسطل ، محمد زياد ( 2010) : أثر تطبيق أستراتيجيتين للتعلم النشط في تحصيل طلاب الصف التاسع في مادة التاريخ و في تنمية تفكيرهم الناقد ،( رسالة ماجستير غير منشورة ) ، جامعة الشرق ألأوسط للدراسات العليا .

ألأمام ،مصطفى محمود ، و حسين ، أنور، عبد الرحمن ، و العجيلي ، صباح ، حسين ( 1990) : التقويم و القياس ، دار الحكمة ، بغداد.

بدير ، كريمات (2012) : التعلم النشط : دار المسيرة ، عمان .

بدوي ، رمضان مسعد(2010) : التعلم النشط ، دار الفكر ، الاردن.

تونسية، يونسي ( 2012) : تقدير الذات و علاقته بالتحصيل الدراسي لدى المراهقين المبصرين و المراهقين المكفوفين ، كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية ، جامعة مولود معمري ، الجزائر .

جبران , وحيد (2002) : " التعلم النشط في الصف كمركز تعلم حقيقي", منشورات مركز الإعلام والتنسيق , فلسطين .

حبيب ، صفاء طارق ، و آخرون ( 2012) : القياس و التقويم ، ط1 ، وزارة التربية ، المركز التقني لاعمال ماقبل الطباعة ، العراق .

خضير ، عبد المحسن عبد الحسين ( 2012) : تناقضات أدراك الذات و علاقتها بالوحدة النفسية و قلق المستقبل لدى طلبة الجامعة ،( أطروحة دكتورا غير منشورة )، كلية التربية ، جامعة أبن رشد .

الخولي،هشام ( 2002) :الاساليب المعرفية وضوابطها في علم النفس، دار الكتاب للنشر الحديث،القاهرة.

دليله ، بو صفر ( 2011) : الاستقلال النفسي عند الوالدين و علاقته بالتوافق الدراسي لدى الطالب الجامعي المقيم ( 18 – 21 ) دراسة ميدانية ، جامعة مولود معمري ، الجزائر .

الزهيري ، حيدر عبد الكريم محسن ( 2015) : المناهج و طرائق التدريس المعاصرة ، مؤسسة حمادات للدراسات الجامعية ، دار اليازوردي ، عمان .

سعادة , جودت احمد ،و عقل ، فواز ،و أشتيته ، جميل ،و زامل ، مجدي ، ابو عرقوب ،هدى ( 2011) : التعلم النشط بين النظرية والتطبيق ، ط2 ، دار الشروق ،عمان .

الشربيني، فوزي ، و الطنطاوي ،عفت ( 2011) : تطوير المناهج التعليمية ، دار المسيرة ، عمان.

ألشمري، ماشي بن محمد ( 2010) : 101 أستراتيجية في التعلم النشط ، ط1،حائل( بنين )، السعودية.

الشيخلي ، لمى سمير حمودي ( 2006) : تأثير أسلوبي التنافس الذاتي و الاجتماعي لذوي الاستقلال مقابل الاغتماد على المجال في تعلم و احتفاظ بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة ، ( أطروحة دكتوراه غير منشورة )، كلية التربية الرياضية للبنات ، جامعة بغداد .

صقر، ختام محمد نبهان ( 2016) : أثر استخدام استيراتيجية الصف النشط على تحصيل طلبة الصف الخامس الاساسي في مادة الرياضيات في مدينة نابلس واتجاهاتهم نحو تعلمها ،( أطروحة دكتوراه غير منشورة )، مدينة نابلس.

عبد السلام ،مصطفى (2006): تدريس العلوم و متطلبات العصر ، ط1، دار الفكر العربي ، القاهرة.

عطية ، محسن علي ) 2018) : تعلم النشط استراتيجيات واساليب حديثة في التدريس، دار الشروق ، عمان .

عطية، محسن علي ( 2008) : ألأستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال ،ط1،دار صفاء، عمان.

عطية ، محسن علي ( 2009) : الجودة الشاملة و الجديدة في التدريس ، ط1 ، دار صفاء ، عمان.

علام، صلاح الدين محمود( 2019) : القياس و التقويم التربوي في العملية التدريسية ، دار المسيرة ، عمان .

عمر، محمود أحمد ، و فخرو، حصه عبد الرحمن ،و السبيعي ، تركي ، و تركي ، آمنه عبد الله ( 2010) : القياس النفسي و التربوي ، ط1 ، دار المسيرة ، عمان .

عواد، يوسف ذياب ، و زامل ، مجدي علي ( 2010) : التعلم النشط نحو فلسفة تربويه تعليمية شاملة، دار المناهج ، عمان.

عويس , سالم (2000) :"تجارب تربوية عالمية في التعلم النشط " ,ط2 ,مركز الأعلام والتنسيق التربوي , معهد تدريب المدرسين , رام الله .

العجيلي ، صباح حسين و آخرون ( 2001) : مبادئ القياس و التقويم التربوي ، ط1 ، دار الكتب و الوثائق ، بغداد .

العمراني ، عبد الكريم جاسم ( 2014) : طرائق و اساليب تعليم مفاهيم العلوم للاطفال قبل المدرسة ، ط1، دار نيبور ، العراق .

قنديل ، محمد راضي ( 2000) : اثر التفاعل بين استراتيجية بنائية مقترحة ومستوى التطور البصري المكاني على التفكير الهندسي وتحصيل الهندسة لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادي ، مجلة تربويات الرياضيات ، المجلد الثالث – يوليو.

لاجياد ، رنا كامل ، ( 2002) : موقع الضبط لدى طلبة جامعة الموصل و علاقتها بالقيم و مفهوم الذات ،( رسالة ماجستير غير منشورة )، جامعة الموصل .

محسن ، عبد الجبار سعيد ( 2017) : مبادئ البحث العلمي ، دار المناهج ، عمان .

مجيد ، سوسن شاكر ( 2014) : أسس بناء الاختبارات و المقاييس النفسية و التربوية ، ط3 ، مركز ديبونو لتعليم التفكير ، الاردن .

ملحم ، سامي محمد ( 2006) : سيكولوجية التعلم و التعليم ، ط1، دار المسيرة ، عمان

اليعقوبي ، حيدر ( 2013) : ألتقويم و القياس في العلوم التربوية و النفسية رؤيا تطبيقية ، ط1، دار الكتب و الوثائق ، مركز المرتضى للتنمية الاجتماعية ، بغداد.

-المراجع الاجنبية:

Alderman ,M. Key ( 2004) : Motivation for achievement , Possibilities for teaching and learning , 2nd edition , Lawrence Erlbaum associates , London.

Belchei ,M. ( 2003) : Active learning inundate of classroom , Boise state university .

Crees well, John. W. (2012) : Education Research fourth Edition peas on , Boston,) U.S.A.).

Golowash , Aiyce Irene spraggins ( 1985) : Reiationshaips Between Field Indebendnce and Simultaneoys and seqyential processing Dissertation Abstracts International , Vol.(46) , No.(11) .

Gravetter , F.J. & Wallnau , Larry , B.( 2017) : Statistics for the Behavioral Sciences , 10th ed , Cengage Learning , Canada .

Mc Fadden ,Charles P .(1980) : World Trends in Science Education , Nova ,Scotia , Canada , Nationa1 School Services ,Ltd Canada .

Myers , C.and Jones , T. ( 1993) : Promotive Active Learning Strategies for the College classroom San Francisco , Jossey Bass Inc .

Rhoder ,C. ( 2002) : from theory to practice , mindful reading : strategy training that facilitates transfer, Journal of Adolescent & Adult Literacy , Vol. ( 45), 498- 512 .

Rosalie , S. ( 2010) : Instruction Atfsu 7 Edition , Office of Distance learning , florida . ( U.S.A.)

Published

2022-08-06

How to Cite

Abdel Wahed, A. and Idan, I. (2022) “The Effectiveness of the Guest Summary Strategy on the Achievement of Second-Grade Intermediate Students in Biology”, Journal of Kufa Studies Center, 1(65), pp. 155–186. doi: 10.36322/jksc.v1i65.9730.

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.