اللغة هويّة أم ثقافة: جدليّة العلاقة بين الذّات والآخر

Authors

  • محمد عبدالرضا شياع

Keywords:

فلسفي, اجتماعي, انساني

Abstract

يُعدّ البحث في ماهيّة اللغة بوصفها هويّة أم ثقافة نوعاً من الافتتان والمخاتلة يجعل الباحث يعيش لذّة الصّراع على تخوم المنفلت والمحدّد باستقصاء المنطوق واللامنطوق، ولعلّه الأمر الذي يُدخل الباحث في دائرة تنفتح عند انغلاقها؛ لتشكّل دوائر من الأسئلة اللامتناهية التي تبدأ من الذّات إلى الذّات وهي تعانق الآخر؛ لتجد صورتها فيه وفق تصوّر قد يتطلّب ابتناء قانون تقعّد فيه الآراء وتستنطق.

لعلّ هذا الأمر لا يجد فرادته إلاّ حينما تنصهر الأفكار في بوتقة الكلمات التي تحملها، ولعلّ هذا ما جعل عبد القاهر الجرجاني يرى أنّ النّظم هو ((تعليق الكلم بعضها ببعض، وجعل بعضها بسبب من بعض))(1) وهذا يعني أنّ اللغة هي المكان الوحيد لمكمن السّؤال عن الحفر في دلالات اللغة الهاجعة خلف حجب معانيها، وهذا هو الآخر لا يحصل إلاّ عبر معاينة الإشارات والرّموز التي تتشكّل منها اللغة وتبوح بها في آن: جسر ممدود بين الأنا والسّوى وهو عالم تكوكبه الذّوات الباحثة عن آخرها، حيث يكون الدّخول إلى ليل المعنى الذي فيه يتمّ البحث عن سؤال الهويّة وسؤال الثّقافة والوشائج الموسومة بميسم اللغة، وحيث جدليّة العلاقة بين المرسل والمتلقّي.

اللغة والهويّة لا تنجزان خارج الفعل الإنساني، ولا تتحقّق ماهيّتهما بعيداً عن وجوده، بيد أنّ اللغة بتفرّدها وبواحديّة كيانها تظلّ مجرّد أصوات وألفاظ من دون الأسلوب الذي يُعدّ كوناً من الصّور والمفردات التي بها يتشظّى جسد الكاتب وتاريخه الشّخصي حتّى ((تتكوّن تحت اسم أسلوب لغة مكتفية بذاتها لا تغوص إلاّ في الميثيولوجيا الشّخصيّة والسّرّيّة للكاتب، تغوص في تلك الفيزيقيا السّفلى للكلام حيث يتكوّن أوّل زوج من الكلمات والأشياء، وحيث تستقرّ نهائيّاً التّيمات اللفظيّة لوجوده)).(2) لكن أين ترتكز الثّقافة في ظلّ هذه المفاهيم، وهي التي تبقى بعد زوال كلّ شيء ؟(3)

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-03-08

How to Cite

شياع م. ع. (2014) “اللغة هويّة أم ثقافة: جدليّة العلاقة بين الذّات والآخر”, Kufa Review (Discontinued), 4(1). Available at: https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/Kufa_Review/article/view/4533 (Accessed: 3 June 2023).

Similar Articles

1 2 3 4 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.