أنماط التكرار وفاعليته في مجموعة "مشاهدات مجنون في عصر العولمة" للشاعر حميد الحريزي
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2020/v1.i32.11700الكلمات المفتاحية:
الاسلوب، التكرار، الفاعلية، حميد الحريزيالملخص
تُعدّ ظاهرة التكرار من أهمّ الأساليب التي وظّفها حميد الحريزي في مجموعته "مشاهدات مجنون في عصر العولمة"، وتكشف عن إنفعالاته النفسية واهتمامه بالشيء المكرّر، وهو من خلال التكرار يحاول تأكيد فكرةٍ ما تسيطر علي خياله وشعوره. التكرار في شعر الحريزي فضلاً عن دوره في تشكيل الإيقاع الداخلي للنص، يساعد عملية إيصال الفكرة للمتلقي. لقد وظّف الشاعر ظاهرة التكرار بأنواعها الثلاثة وهي الحرف، والكمة، والعبارة؛ وقد تفنّن في إستخدام التكرار في تجربته الشعرية. وإنّنا في هذا البحث وفقاً للمنهج الوصفي – التحليلي، نهدف إلي استكشاف الطاقات التعبيرية والمثيرات الفنيّة الكامنة وراء هذه الظاهرة الأسلوبيّة اللافتة للنظر. ومن خلال تتبّعنا واستكشافنا لهذا الديوان فقد تبيّن لنا تجلّي هذه الظاهرة في أشكال متنوعة فهي تبدأ من الحرف وتمتدّ إلى الكلمة والعبارة، وكلّ شكل يعمل على إبراز جانب تأثيري خاص، وقد حقّق تفاعلاً عاطفياً وشعورياً وإيقاعياً. ومن أهمّ النتائج التي توصّلنا إليها في هذه الدراسة أنّ التكرار في شعر الحريزي مثيرٌ للانتباه، ويمثّل انفعالات الشاعر ولواعجه، وهو فضلاً عن الفائدة الموسيقيّة في النص، يسهم في إثراء الدلالات وترسيخها في الأذهان.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 رسول بلاوي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات جديدة من المقالة، وتعديل المقالة ومراجعتها، واستخدام المقالة تجاريًا (بما في ذلك إعادة استخدام و/أو إعادة بيع المقالة من قبل الكيانات التجارية)، بشرط أن يمنح المستخدم الاعتماد المناسب (مع رابط للنشر الرسمي من خلال DOI ذي الصلة)، رابطًا للترخيص، ويشير إلى ما إذا كانت التغييرات قد تم إجراؤها ولا يتم تمثيل المرخص على أنه يؤيد استخدام العمل.