"الصفح" بين الذاكرة الفعَّالة والنسيان المفترض في الرواية العراقية

المؤلفون

  • ناهضة ستار جامعة القادسية كلية الآداب
  • رنا فرمان محمد جامعة القادسية كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2020/v1.i32.11703

الكلمات المفتاحية:

الصفح، الذاكرة الفعالة، النسيان، الصفح المطلوب، الصفح الممنوح، التعددية الثفافية، الرواية العراقية، فنتازيا الحدث

الملخص

يقدم البحث مفهوم "الصفح" استراتيجية للنسيان، النسيان بوصفه فن أو ذاكرة سعيدة على حد تعبير "بول ريكور" مؤكداً بذلك المفهوم الفلسفي للصفح عند "جاك دريدا" الذي نأى به عن محددات المفهوم في حضوره الديني الأول، أو في فضائه القانوني أو السياسي، أو أي اتفاقيات تخرج بمفهوم الصفح عن فعاليته التي تتناسب مع أحداث الانتهاكات الكبرى حيث بلوغ الجريمة حيز المستحيل نسيانه، أي بلورة مفهوم الصفح القادر على نسج خيوط التواصل والتعايش في مجتمعات التعددية الثقافية أومجتمعات الصراعات المذهبية أو الأيديولوجية، أما الشق الجانب الآخر من البحث فهو محاولة رصد أساليب التوظيف الفني للمفهوم داخل النص الروائي وقد وقع الاختيار على مجموعة روايات؛ "حارس التبغ" و"الوليمة العارية" لـ"علي بدر"، ورواية "عذراء سنجار" لـ"وارد بدر السالم"، و"ما بعد الحب" لـ"هدية حسين"، و"حدائق الرئيس" لـ"محسن الرملي"، و" سواقي القلوب" لـ"انعام كجه جي" . 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-03-27

كيفية الاقتباس

عبيد ناهضة, و محمد رنا. "’الصفح’ بين الذاكرة الفعَّالة والنسيان المفترض في الرواية العراقية". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 32, مارس، 2023, ص 247-88, doi:10.36318/jall/2020/v1.i32.11703.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.