أنشودة المطر: تغير رؤية الشاعر الرومانسية الممثّلة في الصور الجزئية إلي الرؤية الواقعية في الصورة الشمولية
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2020/v1.i32.11712الكلمات المفتاحية:
الرومانسية، الصور، المتناثرة، الواقعية، المتلاحمة، الشموليةالملخص
(إنشودة المطر) من أنضج قصائد السّياب التي نظمها في المرحلة الواقعية، بعد أن تحوّلت رؤياه الرومانسية إلي رؤيا واقعية تشكلت عنده مِن خلال اشتراكه في آلام أمّته. استحوذت تلك الرّؤيا على جميع إهتماماته وبالفعل على فنه الشعري، فوجّهت اهتمامه من تمثيل العواطف إلى تمثيل الواقع الجماعي، متخلياً عن الصور الجزئية المتناثرة في أنحاء القصيدة التقليدية المتمثلة في بيت واحد، التي تسجن خلف قضبان البحور الخليلية ، مستخدماً سلسلة من صور متلاحمة متناسقة ينتهي الشاعر بها إلي كلّ عضوي تمتزج مكوناتها المتعددة، لبناء كل ملتحم يمثّل إنفجار الثّورة من الظلم. كل ذلك جعل الباحثة تهتم بدراسة أسباب هذا الانتقال، ذلك بإختيارِمَنهَجٍ نقديٍّ تحليليٍّ فنيٍّ ونفسيٍّ. والنتيجةُ التّي خرجت بها هي أنّ الشاعر، تأثّر بالظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية، لأمته والأعمال الشعرية الغربية فإتسعت بذلك أبعاد ثقافته وتعقّدت عاطفته وأصبحت رؤياه الشعرية شمولية، لدرجةلم تكن الصور الجزئية المتناثرة قادرة أن تستوعبها، فلجأ إلي سلسلة من صور متلاحمة متناسقة موحية بالمعاني العميقة وفّق بينها ونسّقها بحيث أصبحت بمثابة منطق يسيطر علي القصيدة، إلي أن أخرج بها القصيدة بكاملها في صورة شمولية واحدة .
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 فاطمة ملايم
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات جديدة من المقالة، وتعديل المقالة ومراجعتها، واستخدام المقالة تجاريًا (بما في ذلك إعادة استخدام و/أو إعادة بيع المقالة من قبل الكيانات التجارية)، بشرط أن يمنح المستخدم الاعتماد المناسب (مع رابط للنشر الرسمي من خلال DOI ذي الصلة)، رابطًا للترخيص، ويشير إلى ما إذا كانت التغييرات قد تم إجراؤها ولا يتم تمثيل المرخص على أنه يؤيد استخدام العمل.