دراسة تأثير البياتي على شعراء جيل الستينيات (أمل دنقل أنموذجا)

المؤلفون

  • أبو الحسن أمين مقدسي قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة طهران، طهران، ايران
  • محمد سالمي قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة طهران، طهران، ايران

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2020/v1.i32.11715

الكلمات المفتاحية:

عبدالوهاب البياتي - جيل الستينيات – التجديد - الأنساق الثقافية - أمل دنقل .، عبد الوهاب البياتي، جيل الستينيات، التجديد، الأنساق الثقافية، أمل دنقل

الملخص

بعد أن قامت نازك الملائكة والسياب بالثورة على موازين الشعر العربي وأحدثوا تغييرا في شكله جاء البياتي ليكمل المشوار وقام بتحديث المضمون والصورة الشعرية وبذلك قدم نماذج شعرية جديدة وغير رسالة الشعر الحديث بحيث أصبح الشعر يقتصر على قضايا المجتمع ( الثقافية والسياسية) أي قبحيات هذا المجتمع ومحسناته وذلك بعد أن كان الشعر العربي لعصور متمادية يرسف في مضامين خاصة كالمدح والهجاء والفخر... أو أمور تخص ذات الشاعر كالأشعار الرومانسية فجاء البياتي وتناول الانساق الثقافية المترسخة في المجتمع أو قدم أنساق جديدة بغية الإصلاح والتأثير على الأجيال الآتية من الشعراء فمن هذا المنطلق قررنا دراسة الأنساق الثقافية المترسخة في شعر أحد شعراء جيل الستينيات أي الجيل الذي أتى بعد البياتي وجيل الرواد وهو أمل دنقل لنرى مدى تأثير البياتي في تغيير رسالة الشعر وتأثيره على الشعر الحديث وذلك من خلال دراسة الأنساق الثقافية التي يتناولها أمل دنقل في شعره وموازنتها مع أهم الأنساق الموجودة في شعر البياتي وذلك بالمنهج التحليلي – الوصفي. من النتائج التي توصلنا إليها في هذا البحث هي: أن أمل دنقل بمثابته أحد أبرز شعراء جيل الستينيات تخلص من الذاتية المفرطة الكلمات المفتاحية : عبدالوهاب البياتي - جيل الستينيات – التجديد - الأنساق الثقافية - أمل دنقل .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-03-27

كيفية الاقتباس

مقدسي أبو الحسن, و سالمي محمد. "دراسة تأثير البياتي على شعراء جيل الستينيات (أمل دنقل أنموذجا)". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 32, مارس، 2023, ص 389-24, doi:10.36318/jall/2020/v1.i32.11715.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.