أثر الإيقاع في التماسك النصي في ديوان العرجي
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2020/v1.i32.11718الكلمات المفتاحية:
العرجي، الإيقاع، الموسيقى، التماسك، النص، الوزن، القافية، التكرارالملخص
يحاول هذا البحث بيان اثر الإيقاع في التماسك النصي في ديوان الشاعر الأموي العرجي , متبعا المنهج التكاملي، الذي لا يتوقف عند منهج بعينه وإنما يحاول الاستفادة من المناهج الحديثة كافة في مواجهة نصوص العرجي الشعرية بطريقة مباشرة بتحليلها؛ للكشف عن أثر الإيقاع في تحقيق التماسك النصي فيها، انطلاقاً من أن العرجي في محاولته للتعبير عن تجربته يستعمل الإمكانيات المتاحة له بطريقة خاصة، وذلك عبر عدة مستويات [صوتية/ تركيبية/ دلالية] فمن خلال التشكيل الإيقاعي لهذه المستويات ولغيرها من العناصر الأخرى المكونة لنصوصه الشعرية، يتشكل النص الشعري ويكتسب خصوصيته, واقتضت طبيعة البحث ومحتواه تقسيمه على توطئة، وتمهيد نحرر فيه مصطلحي البحث الرئيسيين : الإيقاع والتماسك النصي، ومبحثين:
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 علاء مهدي النفاخ
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات جديدة من المقالة، وتعديل المقالة ومراجعتها، واستخدام المقالة تجاريًا (بما في ذلك إعادة استخدام و/أو إعادة بيع المقالة من قبل الكيانات التجارية)، بشرط أن يمنح المستخدم الاعتماد المناسب (مع رابط للنشر الرسمي من خلال DOI ذي الصلة)، رابطًا للترخيص، ويشير إلى ما إذا كانت التغييرات قد تم إجراؤها ولا يتم تمثيل المرخص على أنه يؤيد استخدام العمل.