تضافر الواقع التاريخي والمتخيل السردي في مستويات اللغة السردية لكتاب (حياة محمد ص في عشرين قصة) لعبد التواب يوسف
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2022/v1.i36.11764الكلمات المفتاحية:
حياة محمد في عشرين قصة، الجمالية، التاريخ الاسلامي، قصة الأطفال، عبد التواب يوسفالملخص
إن الجانب التربوي لقصة الأطفال جعلها أداة مناسبة لتعليم الناشئيين في المجالات المختلفة، منها تعليم التاريخ، لأن السرد والتاريخ يتلاقيان في رواية حادثة ما في تسلسل زمني مثير يجذب القارئ ولكنهما يختلفان في تناولها من حيث الواقع والمتخيل. اذن تضافر الواقع التاريخي والمتخيل السردي في قصة الأطفال أمر جدير بالبحث والمناقشة، وهذا ما حدث في مجموعة «حياة محمّد (ص) في عشرين قصة» لعبدالتواب يوسف، الكاتب المصري، فإنّها رواية تاريخية لحياة رسول الله (ص) تحكي أحداثا واقعية مستمدة من اللعب الإيهامي المستعمل في قصة الأطفال. فامتازت قصص عبدالتواب يوسف بـ«الأنا» الراوي الشاهد الممتثل في الشخصية الخيالية التي تروي الحوادث كشاهدة من شهود الواقعة التاريخية فلايشوب قولها الكذب ليثق المتلقي بالحوادث التاريخية عن حياة النبي (ص) الوصف والحوار، أداةً بنيت عليها عناصر المتخيل السردي للرواية، فأُستخدم التقرير السردي لسرد الحوادث والوصفُ لإعطاء صورة سردية عن الأشخاص، والحوادث، والأماكن والمشاهد و الحوارُ لتحديد الرؤية الفنية السردية للمتلقي.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 زهراء رضايي، فرامرز ميرزائي، خليل برويني
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات جديدة من المقالة، وتعديل المقالة ومراجعتها، واستخدام المقالة تجاريًا (بما في ذلك إعادة استخدام و/أو إعادة بيع المقالة من قبل الكيانات التجارية)، بشرط أن يمنح المستخدم الاعتماد المناسب (مع رابط للنشر الرسمي من خلال DOI ذي الصلة)، رابطًا للترخيص، ويشير إلى ما إذا كانت التغييرات قد تم إجراؤها ولا يتم تمثيل المرخص على أنه يؤيد استخدام العمل.