تضافر الواقع التاريخي والمتخيل السردي في مستويات اللغة السردية لكتاب (حياة محمد ص في عشرين قصة) لعبد التواب يوسف

المؤلفون

  • زهراء رضايي كلية العلوم الإنسانية ، جامعة تربيت مدرس- ايران
  • فرامرز ميرزائي كلية العلوم الإنسانية ، جامعة تربيت مدرس ، إيران
  • خليل برويني كلية العلوم الإنسانية ، جامعة تربيت مدرس ، إيران

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2022/v1.i36.11764

الكلمات المفتاحية:

حياة محمد في عشرين قصة، الجمالية، التاريخ الاسلامي، قصة الأطفال، عبد التواب يوسف

الملخص

إن الجانب التربوي لقصة الأطفال جعلها أداة مناسبة لتعليم الناشئيين في المجالات المختلفة، منها تعليم التاريخ، لأن السرد والتاريخ يتلاقيان في رواية حادثة ما في تسلسل زمني مثير يجذب القارئ ولكنهما يختلفان في تناولها من حيث الواقع والمتخيل. اذن تضافر الواقع التاريخي والمتخيل السردي في قصة الأطفال أمر جدير بالبحث والمناقشة، وهذا ما حدث في مجموعة «حياة محمّد (ص) في عشرين قصة» لعبدالتواب يوسف، الكاتب المصري، فإنّها رواية تاريخية لحياة رسول الله (ص) تحكي أحداثا واقعية مستمدة من اللعب الإيهامي المستعمل في قصة الأطفال. فامتازت قصص عبدالتواب يوسف بـ«الأنا» الراوي الشاهد الممتثل في الشخصية الخيالية  التي تروي الحوادث كشاهدة من شهود الواقعة التاريخية فلايشوب قولها الكذب ليثق المتلقي بالحوادث التاريخية عن حياة النبي (ص) الوصف والحوار، أداةً بنيت عليها عناصر المتخيل السردي للرواية، فأُستخدم التقرير السردي لسرد الحوادث والوصفُ لإعطاء صورة سردية عن الأشخاص، والحوادث، والأماكن والمشاهد و الحوارُ لتحديد الرؤية الفنية السردية للمتلقي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-04-01

كيفية الاقتباس

رضايي زهراء, وآخرون. "تضافر الواقع التاريخي والمتخيل السردي في مستويات اللغة السردية لكتاب (حياة محمد ص في عشرين قصة) لعبد التواب يوسف". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 36, أبريل، 2023, ص 43-70, doi:10.36318/jall/2022/v1.i36.11764.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.