الإيقاع في شعر محمود درويش في ضوء تحولات المعرفة

المؤلفون

  • مازن الظالمي جامعة الكوفة - كلية الهندسة
  • حسن عبد عودة الخاقاني جامعة الكوفة - كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2022/v1.i36.11767

الكلمات المفتاحية:

إيقاع، معرفة، محمود درويش، سرديات كبرى

الملخص

يهدف هذا البحث إلى رصد التحولات الإيقاعية في شعر محمود درويش، ذلك أنّه شهدَ انعطافةً حاسمة بعد مرحلة الخروج من بيروت، رافقها أُفولُ السرديات الكبرى المُهيمنة على الخطاب الشعري الأوَّل، حيث كانت الحقيقة قائمة في أُفقٍ قبلي، وما على الخطاب سوى استدعائها وتشكيلها في صورة إيقاعيةٍ مُعينة، لتُعبِّرَ عن الهم الجمعي الفلسطيني أو العربي، غير أَّنَّ الخطابَ الثانيَّ  في الأعمال الأخيرة صارَ ينطلقُ من المجهولِ بعد أن تخلى عن الأنظمة الفوقية والأبنية المُتعالية، ليُنتجَ معرفةً تنكشفُ في أُفقِ اللغةِ، معرفةً مرنة، ومتغيِّرةً مع كلِّ قراءةٍ، وهو ما ستدعى بدورهِ تغيُّرَ النسق الإيقاعي، أو لنقُل أنّه استدعى إيقاعاً مُختلفاً تتجلى من خلاله المعرفةُ فعلاً، بعد أن تجلّت في أفق الدلالة قولاً، هذا التغيُّر والتبدل في صور الإيقاع الذي رافق تحول وتغير صور المعرفة، وربما مفهوم المعرفة ذاته، هو ما يتغيّا البحثُ الكشفَ عنه في نماذجَ دالةٍ من شعر الشاعر.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-04-01

كيفية الاقتباس

الظالمي مازن, و عبد عودة حسن. "الإيقاع في شعر محمود درويش في ضوء تحولات المعرفة". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 36, أبريل، 2023, ص 71-104, doi:10.36318/jall/2022/v1.i36.11767.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.