الهيمنة بين المؤلف الضمني والشخصية في روايتين لفلاح رحيم
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2022/v1.i36.11769الكلمات المفتاحية:
هيمنة، مؤلف، شخصية، رواية، تحليل، خطاب، نقدي، سلطة، ايديولوجياالملخص
حث هذه الورقة تجليات الهيمنة السردية في روايتين للكاتب العراقي فلاح رحيم، هما: (القنافذ في يوم ساخن) و (صوت الطبول من بعيد)، وذلك من خلال المؤلف الضمني وعلاقته بالإيديولوجيا، والشخصية الروائية وعلاقتها بالهوية. ومصطلح الهيمنة من المصطلحات المركزية في دراسات التحليل النقدي للخطاب، وبالخصوص في المدخل النظري الذي سنَّه الأكاديمي الإنجليزي نورمان فيركلَف، وهو المدخل المعتمد في هذا البحث. لذلك كان جديرًا البدء بتعريف موجز لهذا الاتجاه النظري، يتلوه الحديث عن المؤلف الضمني ومن ثم بحث علاقته بالهيمنة والإيديولوجيا في رواية (القنافذ في يوم ساخن)، وبعدها الانتقال لبحث علاقة الشخصية بالهيمنة والهوية في رواية (صوت الطبول من بعيد). ويقوم التحليل في هذا البحث على التفسير والتأويل، وربط النص بالسياق الاجتماعي .
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 عقيل عبد الحسين، علي كاظم داود
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات جديدة من المقالة، وتعديل المقالة ومراجعتها، واستخدام المقالة تجاريًا (بما في ذلك إعادة استخدام و/أو إعادة بيع المقالة من قبل الكيانات التجارية)، بشرط أن يمنح المستخدم الاعتماد المناسب (مع رابط للنشر الرسمي من خلال DOI ذي الصلة)، رابطًا للترخيص، ويشير إلى ما إذا كانت التغييرات قد تم إجراؤها ولا يتم تمثيل المرخص على أنه يؤيد استخدام العمل.