دراسة مواصفات الاستعارات الإدراكية وفوائدها في دعاء أبي حمزة الثمالي (موضوع التوجه إلى الله أنموذجا)

المؤلفون

  • عبد الله فروزان فر قسم الدراسات الإسلامية ، كلية الآداب والعلوم الانسانية ، جامعة هرمزكان ، ايران
  • مريم اشراقبور قسم اللغة العربية ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، جامعة شيراز ، إيران

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2022/v1.i36.11797

الكلمات المفتاحية:

التوجه إلى الله، الطلب والسؤال، الأمل والرجاء، الاستعارة الإدراكية، مفاهيم مجردة

الملخص

هناك مفاهيم مجردة مهمة تحتاج إلى طريقة خاصة للتبيين كما يناسب؛ منها بعض المفاهيم المتعلقة بالديانات السماوية، ولا سيما الدين الإسلامي. دعاء أبي حمزة الثمالي هو من أهم الأدعية التي يدعو بها الشيعي ربه وهو بحر طويل ملئت من المفاهيم السماوية دعتنا إلي دراسة المفاهيم المجردة  التي ذُکرت في عبارات وکلمات وجودية وجسدية.

وأهم النتائج التي حصل عليها البحث هي أن العبد في مثل هذه الأدعية يتحدث عبر الاستعارة الإدراكية إلى ربه عن مفاهيم مجردة في صور وجودية ظاهرة. والاستعارات الإدراكية الوفيرة في الدعاء جعل المخاطب يستدرك أن هذه العبارات المتضمنة الاستعارات الإدراكية تتمثل كل عبارات الدعاء في حقل مناجاة العبد ربه. هناك عبارات استعارية متعددة في كل حقل على حدة ولو لم تكن هذه العبارات الاستعارية لما كانت عبارات الدعاء ذات أثر حالي حيث يتمسك الداعي بوسائل مختلفة ملموسة ليدعو بها ربه. لا نرى في العبارات مجرد استعارات إدراكية محضة تبين مفاهيم مجردة في قوالب ملموسة فحسب، بل تنطوي كثيرة منها على ملاحظات عدة في بطنها.

لو لم تكن إمكانية استعمال هذه العبارات الاستعارية للغة، لما كان الداعي يستطيع أن يبوح بما في داخله عند ربه في إطار عبارات بحتة وكلمات جافة ولم يكن يعرف من يتبع قائل مثل هذه الأدعية طرق قرع باب الله في الكلمات والعبارات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-04-01

كيفية الاقتباس

فروزان فر عبد الله, و اشراقبور مريم. "دراسة مواصفات الاستعارات الإدراكية وفوائدها في دعاء أبي حمزة الثمالي (موضوع التوجه إلى الله أنموذجا)". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 36, أبريل، 2023, ص 305-28, doi:10.36318/jall/2022/v1.i36.11797.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.