شعرُ الثَّأرِ في العصرِ الجاهليِ (دراسةٌ في الأنساق الثَّقافيَّة)
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2022/v1.i36.11798الكلمات المفتاحية:
الأنساق الثقافية، الشعر الجاهلي، الثأر، النقد الثقافي، النسقالملخص
سعى هذا البحثُ إلى دراسةِ الأنساقِ الثَّقافيَّةِ الثَّاويةِ والمؤسِّسةِ لشعرِ الثَّأرِ في العصرِ الجاهليّ؛ مرتكزًا في الدِّراسةِ على النَّقدِ الثَّقافيّ، لكشفِ الأنساقِ الثَّقافيَّةِ المشجِّعةِ على العنف في ذلك الشِّعرِ، بوصفها ممارسات ثقافيَّةً فرضت على الموتورين، ويكشفُ البحثُ أثرَ المركزيَّاتِ (العادات والتَّقاليد، القبيلة)، في الحدِّ أو التَّشجيعِ على شعرِ الثَّأرِ، ومن ثَمَّ كشف ما يطرأُ على النَّسقِ (نسق الثَّبات)، من إحلال أو توظيفٍ جديد نتيجةً لأثرِ المركزيَّاتِ وسياقاتِها. وظهرتِ الأنساقُ في شعرِ الثَّأرِ ثلاثةً، الأُسطوريُّ، والاجتماعيُّ، واللُّغويُّ، وارتبطت بشكلٍ كبيرٍ بثقافةِ المجتمعٍ بوصفها سلطةً على الشُّعراءِ.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 ظاهر محسن جاسم، حُسين عَطيَّة صالح أبو شنَّة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات جديدة من المقالة، وتعديل المقالة ومراجعتها، واستخدام المقالة تجاريًا (بما في ذلك إعادة استخدام و/أو إعادة بيع المقالة من قبل الكيانات التجارية)، بشرط أن يمنح المستخدم الاعتماد المناسب (مع رابط للنشر الرسمي من خلال DOI ذي الصلة)، رابطًا للترخيص، ويشير إلى ما إذا كانت التغييرات قد تم إجراؤها ولا يتم تمثيل المرخص على أنه يؤيد استخدام العمل.