الصورة الفنية في شعر حسان بن ثابت
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2023/v1.i38.12412الكلمات المفتاحية:
حسان بن ثابت، الصورة البلاغية، شعره الجاهلي، شعره الإسلامي، الصور المشتركةالملخص
تأثَّر الشاعر حسان بن ثابت بالبيئة الجاهلية التي عاش فيها قسطاً طويلاً من عمره قبل أنْ يُسلم ويدخل في الدين الجديد متمثلاً بهجرة الرسول إلى يثرب موطن حسان؛ وقد أثرت هذه الفترة الجاهلية في صقل موهبة الشاعر وارتكاز رؤيته إلى الكون والأشياء والناس حوله؛ ومن تلك الصور صورة الطبيعة وما تحتويه من جبل ونهر وليل ونهار وغير ذلك، وما تحتويه من الحيوانات التي رافقت الشعر الجاهلي في مسيرته وأصبحت مصدراً ثرّاً لإنتاج الصورة الفنية؛ فضلاً عن الطبيعة النباتية وما تحتويه من شجر وزهر ورياض طوَّعها الشاعر في وصفه وغزله وهجائه، وقد خفت تلك الحدة وسادت صفة مهمة هي خلوه من الغزل والتشبيب وذكر المرأة تحرجاً من قبل الشعراء أن يذكروا شيئاً من ذلك لأن الدين الجديد لا يحثُّ عل سلوك هذا الاتجاه الذي كان سائدة لدى الشعراء في الجاهلية، فالتركيز على شعر حسان الإسلامي يكشف عن تلك الصفات التي تحمل روح الدين وتعاليمه وهو ما يمثل إيمان الشاعر بالرسالة الجديدة وتطبيقه للأخلاق والتزامه بالطابع الأخلاقي السائد في صدر الإسلام، وهذا ما ستتناوله الدراسة محللة الصور الشعرية وفق الاشتراك المبني على صورتين تعودان إلى عصرين مختلفين.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أفكار يحيى سرحان الكرعاوي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات جديدة من المقالة، وتعديل المقالة ومراجعتها، واستخدام المقالة تجاريًا (بما في ذلك إعادة استخدام و/أو إعادة بيع المقالة من قبل الكيانات التجارية)، بشرط أن يمنح المستخدم الاعتماد المناسب (مع رابط للنشر الرسمي من خلال DOI ذي الصلة)، رابطًا للترخيص، ويشير إلى ما إذا كانت التغييرات قد تم إجراؤها ولا يتم تمثيل المرخص على أنه يؤيد استخدام العمل.