أساليب التصوير الشعري في قصيدة الشطرين عند (مهدي حارث الغانمي، عارف الساعدي، عماد جبار)
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2023/v1.i37.14059الكلمات المفتاحية:
التصوير، القصيدة، الشعراءالملخص
يعالج هذا البحث الصورة الشعرية بوصفها عنصراً من عناصر الشكل الشعري في قصيدة الشطرين، ويتخذ من متون شعرية لثلاثة شعراء هم (مهدي حارث الغانمي، وعارف الساعدي، وعماد جبار) أنموذجاً لذلك، وتقوم الدراسة على متابعة تجليات الصورة الشعرية في هذه المتون الشعرية، لتفحص مدى خضوعها أو خروجها عن اشتراطات وحدود الشكل الشعري لقصيدة الشطرين، عبر الكشف عن الأساليب المتبعة من قبل الشعراء في إنتاج الصور الشعرية الواردة في قصائدهم العمودية، وقد مزج الشعراء بين الأساليب التصويرية المتبعة في القصيدة التقليدية، وبين الأساليب المتطورة التي افرزتها حركة الحداثة العربية، ولا يعني هذا أن الصورة الشعرية جاءت على مستوى واحد عند الشعراء، فثمة فوارق في ما بينهم، تبعاً لتباينهم في الرؤى والمرجعيات الثقافية التي غذت النسيج اللغوي لقصائد كل واحد منهم.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أحمد جواد
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات جديدة من المقالة، وتعديل المقالة ومراجعتها، واستخدام المقالة تجاريًا (بما في ذلك إعادة استخدام و/أو إعادة بيع المقالة من قبل الكيانات التجارية)، بشرط أن يمنح المستخدم الاعتماد المناسب (مع رابط للنشر الرسمي من خلال DOI ذي الصلة)، رابطًا للترخيص، ويشير إلى ما إذا كانت التغييرات قد تم إجراؤها ولا يتم تمثيل المرخص على أنه يؤيد استخدام العمل.