الأصول اللّغوية عند الشيخ الطوسي (السماع والقياس إنموذجاً)
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2023/v1.i37.14089الكلمات المفتاحية:
الأصول، السماع، القياس، اللغويةالملخص
أصول النّحَو كما وصُفت بأنَّها القاعدةُ الأساسية أو المِيزان الذي يعتمد عليه علم النّحَو, وضابطٌ يُحدَّد له الطريق القويم , وهي أربعة أصول رئيسية مُرتبة حسب الأهمية: السُماع فالقياس فالإجماع فاستصحاب الحال , ومن ثم دليل فرعي آخر وهو الاستحسان ويرون أنَّ حُجته ضعيفة , سنتعرَّض في هذا البحث لأصلين من أصول النِّحو الرئيسية وهما :السُماع والقياس , وتطبيقاتهما عند الشيخ الطوسي في كتابه العُدَّة في أصول الفقه وما يقابله من قواعد أصولية فالسُماع في اللّغة , هو مصدر من الفعل الثلاثي سَمِعَ , والسمع : حس الأذن, والسُماع : الذكر الحسن , والُسماع : الغناء, والُسماع : ما سمعتَ به فشاع وتُكلم به, ومنهم من سمَّاه النقل , والنقل ,مصدر من الفعل الثلاثي نَقَلَ , ينقلُ والنقل في اللُّغة: تحويل الشيء من موضعٍ إلى موضع نقله والسُماع أمَّا يكون من الآيات القرآنية, والأحاديث النبوية الشريفة للنبي محمد ’, وأقوال الصحابة, والتابعين ,والمنثور من كلام العرب والشعر 0
أمَّا القياس فهو الأساس الثاني من أصول النّحَو ويأتي بعد السُماع بالأهمية ,وهو دليل لا يستغني عنه النُّحاة حتى إنَّهم قرنوا الّنحَو بالقياس أو المقاييس , ويأتي على قياس ما ذكره العرب من كلام من أهل اللّغة كالنُّحاة وغيرهم.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 حيدر كريم، حياة عطية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات جديدة من المقالة، وتعديل المقالة ومراجعتها، واستخدام المقالة تجاريًا (بما في ذلك إعادة استخدام و/أو إعادة بيع المقالة من قبل الكيانات التجارية)، بشرط أن يمنح المستخدم الاعتماد المناسب (مع رابط للنشر الرسمي من خلال DOI ذي الصلة)، رابطًا للترخيص، ويشير إلى ما إذا كانت التغييرات قد تم إجراؤها ولا يتم تمثيل المرخص على أنه يؤيد استخدام العمل.