مؤثّرات تواجد الأدب الإسلامي المعاصر في المشهد الأدبي

المؤلفون

  • سردارِ اصلاني كلية اللغات ، جامعة أصفهان ، إيران

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2023/v1.i37.14090

الكلمات المفتاحية:

المؤثرات، الأدب الإسلامي المعاصر، المشهد الأدبي، الأدب العربي المعاصر، المذاهب الأدبية

الملخص

من الضروريّ ابتداء، أن نقدّم تعريفا من أدقّ تعاريف الأدب الإسلامي المعاصر، "إنّه تعبير فنيّ وجميل وصادق و هادف و ملتزم عن الإنسان والحياة والكون وفق التّصور الإسلاميّ "هذا الأدب قد وُلد منذ ولادة الإسلام و القرآن العظيم.ما يظهر جليا أنّ التسمية والمصطلح والنظرية كانت غائبة؛ علي حين حضر المفهوم وأُستعملَ فعلا و كانت الرسالة السامية لهذا الأدب في المشهد الأدبيّ والنقديّ واضحة وضوح الشمس.فالسؤال الأساسيّ للبحث ما هي العلّة الرئيسة لتسمية قسم من الأدب العربي بالأدب الإسلاميّ و تواجده و تفعيله من جديد في السّاحة الأدبية المعاصرة؟

تواجدَ الأدب الإسلامي المعاصر في المشهد الأدبي الراهن، واضطلع بمهمّته في الأوساط الأدبية والنقدية والفكرية منذ أقل من قرن. هذا الحضور المثير للجدل قوبل بردّات الأفعال، منها الموافقة والمناوأة.أيد المفكرون والأدباء الإسلاميون وأصحاب الإنصاف العلمي من التيار العَلمانيّ، هذا التيارَ الفكريّ الجديد؛ من تبريراتهم الخاصة لتأييده: أنّ لكل تيار أدبيّ جديد حقا للظهور في المشهد الأدبيّ والنقديّ و إن خالفنا في مرتكزاتنا الفكرية و معاييرنا الأدبية. وخالفه التيار الفكري المعارض للإسلام بتسمياته ومصطلحاته وفروعه كافة. من المآخذ علي هذا التواجد المثير للجدل، أنّه قيل: مع وجود الأدب العربي وهو إسلاميّ بكامله! ليس لإستعمال مصطلح الأدب الإسلامي وفتح الميدان الجديد لنشاطاته و تواجده النشيط، تبرير منطقيّ ولا دليل علميّ لظهور أدب مثيل له وبديل منه. يهدف هذا البحث الدراسةَ والنقد لمؤثّرات تواجد الأدب الإسلامي المعاصر وتفعيله من جديد والأسباب المثبِتة لضرورة حضوره في الساحة الأدبية والفنية إثباتا لهويته المتميّزة وتعزيزه. ثمّة أسباب عدّة، لها دور فيما أُسمّيه بإظهار الأدب الإسلامي المعاصر وإدخاله في ميدان النشاط الأدبي العصريّ، علي حين تحقّق في غضون البحث أنّ إدخال الانحرافات العقدية علي الفكر والأدب العربي ونشرها وترويج التصورات المنحرفة و ضغوطات المذاهب الأدبية الدخيلة عليهما لحدّ الخنق، كان باعثا أساسيا للتّفعيل والتّجديد وتبريز الأدب الإسلامي من جديد.والمناهج المتّبعة في البحث هي المنهج التاريخيّ والاجتماعيّ والوصفيّ - التحليليّ مستعينا بالمنهج الإسلاميّ للأدب والنقد .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-11-15

كيفية الاقتباس

اصلاني سردارِ. "مؤثّرات تواجد الأدب الإسلامي المعاصر في المشهد الأدبي". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 37, نوفمبر، 2023, ص 477-10, doi:10.36318/jall/2023/v1.i37.14090.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.