أسلوبية البنية الدلالية في مراثي السيد حيدر الحلّي
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2023/v1.i37.14091الكلمات المفتاحية:
السيد حيدر الحلي، المراثي، الأسلوبية، البنية الدلالية، الحقول الدلالية، الصور الشعريةالملخص
قد هدف بحثنا الحالي إلي الدرس والتحليل للخصائص الأسلوبية الدلالية في مراثي السيد الحلّي والتي تتمثّل في الحقول الدلالية والصور الشعرية؛ قد تكوّنت عينة الدراسة من 26 قصيدة ومقطوعة في رثاء أهل البيت (عليهم السلام) وانتهجت الدراسة المنهج الأسلوبي القائم علي الوصف والتحليل والإحصاء. وما توصّلت إليه الدراسة هو أنّ الخطاب الشعري في المراثي قد تكوّن من أربعة حقول دلالية رئيسة وهي حقول الجريمة، الألم والحزن والجراح، الدين والمكان؛ وكثرة تواتر حقلي الجريمة والحزن علي سائر الحقول تعزي لطبيعة الشعر الرثائي الذي يحفل بمضامين القتل والدمار والأحداث الجسيمة والمؤلمة. كما أنّ الصور الشعرية الموظّفة في المراثي تتمحور حول دلالات مثل؛ مناقب أهل البيت (عليهم السلام)، ومثاقب العدي، واستنهاض الإمام المهدي (عج) ، ووصف ساحات الحرب، والتغزل وذكر الدمن.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 حسين نعمة، سمية حسنعليان، أمين نظري
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات جديدة من المقالة، وتعديل المقالة ومراجعتها، واستخدام المقالة تجاريًا (بما في ذلك إعادة استخدام و/أو إعادة بيع المقالة من قبل الكيانات التجارية)، بشرط أن يمنح المستخدم الاعتماد المناسب (مع رابط للنشر الرسمي من خلال DOI ذي الصلة)، رابطًا للترخيص، ويشير إلى ما إذا كانت التغييرات قد تم إجراؤها ولا يتم تمثيل المرخص على أنه يؤيد استخدام العمل.