التشكيل البياني في شعر ضرغام البرقعاوي
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2023/v1.i37.14110الكلمات المفتاحية:
التشبيه، المجاز، التشكيل البيانيالملخص
تعدّ الصورة البيانيّة تشكيلاً لأنماطٍ رمزيّة، قد أضيفت إليها أبعادها الذهنيّة، وإنّ امتزاج اللغة والخيال يعلي من جماليّة القصيدة، ويجعله متلائماً مع فكرة النصّ. وهي عنصر مهم من عناصر بناء القصيدة الشعريّة، وأداة مهمّة من أدوات الشاعر للتعبير عن المشاعر والأفكار؛ لأنّها ابداع فنيّ يخاطب الإحساس والعقل معاً، كما وأنّها الجوهر الثابت والدائم في الشعر. إذ إنّ الحكم على الكلام الذي نسمّيه شعراً يعتمد على وجود الصور البيانيّة والبلاغيّة أو غيابها.
وتأخذ الصورة الفنيّة العديد من التشكيلات البيانيّة، التي يمكن أن نجدها حاضرة بكثرة في دواوين الشاعر ضرغام البرقعاويّ، ومن هذهِ التشكيلات التي سوف نتناولها في هذا البحث، هي الصورة التشبيهيّة، والصورة المجازيّة.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات جديدة من المقالة، وتعديل المقالة ومراجعتها، واستخدام المقالة تجاريًا (بما في ذلك إعادة استخدام و/أو إعادة بيع المقالة من قبل الكيانات التجارية)، بشرط أن يمنح المستخدم الاعتماد المناسب (مع رابط للنشر الرسمي من خلال DOI ذي الصلة)، رابطًا للترخيص، ويشير إلى ما إذا كانت التغييرات قد تم إجراؤها ولا يتم تمثيل المرخص على أنه يؤيد استخدام العمل.