الصورة الفنّية وآلياتها البلاغية في مراثي احمد الوائلي الكربلائية
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2021/v33.i1.258الكلمات المفتاحية:
الصورة الفنّية، احمد الوائلي، المراثي الحسينية، , الفنون البلاغيةالملخص
اصبحت الصورة الفنّية مجالاً واسعاً للدراسة والتناول النقدي على صعيد واسع, وقد لاقت دراسة الصورة الاهتمام الكبير عند دارسي الشعر العربي, ويعود الاهتمام بدراسة الصورة بوصفها أداة الشاعر التي تحكم شخصيته الفنية في الأداء التعبيري من جهة, ومن جهة أخرى تُعدُّ الصورة مقياساً فنياً وشخصياً للمبدع الذي أنتجها. كما انّه رغم كثرة ما قيل من الاطراء في قصائد الوائلي الا انها لا زالت متألّقة ومتفوّقة في سماء الشعر والأدب بفعل جمال وصفها وتصويرها الفنّي. تحاول هذه الدراسة الوقوف عند بنية الصورة الفنية في النص الشعري لدي الوائلي من خلال دراسة الفنون البلاغية الاربعة المتمثلة في التشبيه والاستعارة والمجاز والكناية, بوصفها الملمح الرئيس للجمالية الشعرية بما تتضّمنه من خيال فني خصب ودقة تصاوير ومهارة فائقة في تركيبهاالتنزيلات
بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
التنزيلات
منشور
2021-05-02
كيفية الاقتباس
كاهه حسن, و دزفولي محمود. "الصورة الفنّية وآلياتها البلاغية في مراثي احمد الوائلي الكربلائية". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 33, مايو، 2021, ص 133-60, doi:10.36318/jall/2021/v33.i1.258.
إصدار
القسم
بحوث محكمة
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات جديدة من المقالة، وتعديل المقالة ومراجعتها، واستخدام المقالة تجاريًا (بما في ذلك إعادة استخدام و/أو إعادة بيع المقالة من قبل الكيانات التجارية)، بشرط أن يمنح المستخدم الاعتماد المناسب (مع رابط للنشر الرسمي من خلال DOI ذي الصلة)، رابطًا للترخيص، ويشير إلى ما إذا كانت التغييرات قد تم إجراؤها ولا يتم تمثيل المرخص على أنه يؤيد استخدام العمل.