جماليات التشكيل الإيقاعي في خطبة 111 من نهج البلاغة
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2021/v33.i1.259الكلمات المفتاحية:
نهج البلاغة، خطبة 111، البنية الإيقاعية، التكرار، التوازي الإيقاعي.الملخص
يتمتع النص في نهجالبلاغة بميزة أدبية فريدة وهي إمكانية إحالة المتلقي إلى أنموذج العلاقة بين الأفكار والأسلوب، فالاهتمام باللفظ والإلمام بالتجانس والتناسق بين الأصوات والحروف في نهج البلاغة ليس لأهمية اللفظ مجردا عن المفهوم الدلالي، وذلك لمعرفة مدى أهمية هذا الملمح الأسلوبي في تأدية وظيفة الوعظ والتحذير عن حبّ الدنيا. وقد تبيّن من خلال الدراسة أنّ الخطبة المدروسة متسمة بالتنويع الإيقاعي المنسجم مع المعنى المراد إيصاله إلى المتلقي، فهناك توازن مقصود في إيقاع الخطبة مما يجمع بين الشدة واللين في الأصوات والحروف في تبيين حقيقة الدنيا والحثّ على مواجهتها والعبرة بالماضين، ويُعدُّ التكرار خاصة تكرار الوحدات الصوتية في قالب السجع والجناس من العناصر الهامّة في إثراء هذا الإيقاع الجميل الموحي. وقد تلاءمت ظاهرة التكرار مع التناظر الإيقاعي الذي كان مهيمناً على البنية الصوتية والبنية الشكلية في الخطبة لتخلق علاقات إيقاعية تزخر بالإيحائية الشعرية والجرس الموسيقي من غير أن يُفقد الوضوح الدلالي.التنزيلات
بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
التنزيلات
منشور
2021-05-02
كيفية الاقتباس
آبادي سميه. "جماليات التشكيل الإيقاعي في خطبة 111 من نهج البلاغة". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 33, مايو، 2021, ص 161-94, doi:10.36318/jall/2021/v33.i1.259.
إصدار
القسم
بحوث محكمة
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات جديدة من المقالة، وتعديل المقالة ومراجعتها، واستخدام المقالة تجاريًا (بما في ذلك إعادة استخدام و/أو إعادة بيع المقالة من قبل الكيانات التجارية)، بشرط أن يمنح المستخدم الاعتماد المناسب (مع رابط للنشر الرسمي من خلال DOI ذي الصلة)، رابطًا للترخيص، ويشير إلى ما إذا كانت التغييرات قد تم إجراؤها ولا يتم تمثيل المرخص على أنه يؤيد استخدام العمل.