معوقات التعليم عن بُعد في تدريس مساق (متطلب عام) اللغة العربية للطلبة الجامعيين في ظل جائحة كورونا
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2022/v1.i35.3702الكلمات المفتاحية:
المعوقــات، التعليم الجامعي، تكنولوجيا التعليم، التعلم عن بعدالملخص
يهدف البحث إلى بيان أهم المعوقات للتعليم عن بعد في تدريس اللغة العربية للطلبة الجامعيين في ظل جائحة كورونا، حيث أخذت الدراسة أهمية كبرى لاهتمامها بالمرحلة الجامعية؛ باعتبارها مرحلة تطوير وتقدم للعملية التعليمية في المجتمعات، ووجد الباحثان أن المجتمع بحاجة ماسة لهذه الدراسة لتناولها التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا، وتم استخدام المنهج الوصفي لملاءمته وموضوع الدراسة، وقد استخدم الباحثان الاستبانة أداة للدراسة، حيث بلغ عدد أفراد العينة من المدرسين والطلاب (1450) فردًا، كما توصلت إلى عدد من النتائج أهمها: أن أكثر المعوقات هي المعيقات الاقتصادية، ثم المعوقات في مجال التكنولوجيا، أما المعوقات التي جاءت بدرجة عادية هي اعتقادات هيئة التدريس حول نوعية التعلم الإلكتروني واهتماماتهم بدافعية الطالب. وفي ضوء هذه النتائج خلص البحث إلى عدة توصيات منها: العمل على زيادة الاهتمام بالبنية التحتية وتجهيزاتها التقنية والتكنولوجية من أجل تهيئة الظروف المناسبة للمعلمين لاستخدامهم منظومة التعلم عن بعد في التدريس الجامعي.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات جديدة من المقالة، وتعديل المقالة ومراجعتها، واستخدام المقالة تجاريًا (بما في ذلك إعادة استخدام و/أو إعادة بيع المقالة من قبل الكيانات التجارية)، بشرط أن يمنح المستخدم الاعتماد المناسب (مع رابط للنشر الرسمي من خلال DOI ذي الصلة)، رابطًا للترخيص، ويشير إلى ما إذا كانت التغييرات قد تم إجراؤها ولا يتم تمثيل المرخص على أنه يؤيد استخدام العمل.