معوقات التعليم عن بُعد في تدريس مساق (متطلب عام) اللغة العربية للطلبة الجامعيين في ظل جائحة كورونا

المؤلفون

  • الأستاذ المشارك الدكتور بسام حسن عبد الفتاح مهرة كلية الجامعية للعلوم التطبيقية - غزة – فلسطين
  • الأستاذ المساعد الدكتور إيمان عبدالله محمد أحمد جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز - المملكة العربية السعودية

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2022/v1.i35.3702

الكلمات المفتاحية:

المعوقــات، التعليم الجامعي، تكنولوجيا التعليم، التعلم عن بعد

الملخص

يهدف البحث إلى بيان أهم المعوقات للتعليم عن بعد في تدريس اللغة العربية للطلبة الجامعيين في ظل جائحة كورونا، حيث أخذت الدراسة أهمية كبرى لاهتمامها بالمرحلة الجامعية؛ باعتبارها مرحلة تطوير وتقدم للعملية التعليمية في المجتمعات، ووجد الباحثان أن المجتمع بحاجة ماسة لهذه الدراسة لتناولها التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا، وتم استخدام المنهج الوصفي لملاءمته وموضوع الدراسة، وقد استخدم الباحثان الاستبانة أداة للدراسة، حيث بلغ عدد أفراد العينة من المدرسين والطلاب (1450) فردًا، كما توصلت إلى عدد من النتائج أهمها: أن أكثر المعوقات هي المعيقات الاقتصادية، ثم المعوقات في مجال التكنولوجيا، أما المعوقات التي جاءت بدرجة عادية هي اعتقادات هيئة التدريس حول نوعية التعلم الإلكتروني واهتماماتهم بدافعية الطالب. وفي ضوء هذه النتائج خلص البحث إلى عدة توصيات منها: العمل على زيادة الاهتمام بالبنية التحتية وتجهيزاتها التقنية والتكنولوجية من أجل تهيئة الظروف المناسبة للمعلمين لاستخدامهم منظومة التعلم عن بعد في التدريس الجامعي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-06-19

كيفية الاقتباس

عبد الفتاح مهرة بسام, و أحمد إيمان. " معوقات التعليم عن بُعد في تدريس مساق (متطلب عام) اللغة العربية للطلبة الجامعيين في ظل جائحة كورونا". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 35, يونيو، 2022, ص 151-90, doi:10.36318/jall/2022/v1.i35.3702.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.