التداخل النصي في القصيدة الحديثة شعر عبد الله الجنابي أنموذجاً

المؤلفون

  • إيمان مطر السلطاني

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2011/v1.i12.6551

الملخص

يُعدّ التدخل النصي علاقة خطاب الآخر بخطاب الأنا , وكما هي علاقة دلالية هي علاقة حوارية بين النصوص , يتعالق بعضها مع بعض حتى أن أصولها الأولى تختفي او تكاد تتلاشى في وسط هذا التعالق .ولما كان شعر عبد الله الجنابي مليئاً بالتداخل النصي حتى لا يكاد نص يخلو منه ارتأينا أن ندرس هذه الظاهرة في شعره .
وعند استقراء ديواني الشاعر عبد الله الجنابي (صدى الأسئلة) و(هولاكو ست عراقية ) لبيان آلية التناص وجدنا أن هناك مرجعيتان قد كونتا شعره : المرجعية القرآنية والمرجعية التاريخية ؛ لذلك قسمنا بحثنا "التداخل النصي في القصيدة الحديثة , شعر عبد الله الجنابي أنموذجا" إلى مبحثين الأول : التناص القرآني )بحثنا فيه تداخل النص مع النصوص القرآنية المختلفة , ودرسنا في المبحث الثاني (التناص التاريخي ) الوقائع التاريخية التي تناصت في شعر الجنابي , وخصصنا لوقعة الطف وشخصية الحسين المبحث بكامله , وقد مهدنا للمبحثين بتوطئة : (التداخل النصي , المفهوم والوظيفة) تناولنا فيه أهم تعريفات التداخل النصي وعلاقته بقضية السرقات , وعلاقة النص بالقارئ من خلاله ثم تطرقنا لأنواعه على ضوء ما قدمته جوليا كريستفا.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2011-01-07

كيفية الاقتباس

السلطاني إيمان مطر. "التداخل النصي في القصيدة الحديثة شعر عبد الله الجنابي أنموذجاً". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 12, يناير، 2011, ص ٣٥٣ - ٣٦٨, doi:10.36318/jall/2011/v1.i12.6551.