الصورة الاستعارية في الغديريّات
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2011/v1.i12.6556الملخص
تناول هذا البحث (الصورة الاستعارية في الغديريات) بالدراسة التحليلية الفنية، وقد بيَّنا المقصود بالغديريّات في المقدمة بوصفه مصطلحاً نقدمه للساحة الأدبية وحددناه بالنصوص الشعرية التي اتخذت من بيعة الغدير (غدير خم) موضوعاً لها، ثم عرضنا خطة البحث فتحدثنا في التمهيد عن الصورة الفنية بشكل موجز، ثم تطرَّق البحث – بعد ذلك – إلى دراسة الصورة الاستعارية عن طريق مبحثين، اختص الأول منهما بدراسة الصورة الاستعارية المكنية، فيما درس المبحث الثاني الصورة الاستعارية التصريحية.وقد خلص البحث إلى خاتمة بنتائجه التي أوضحنا فيها أن هذا الإجراء التصويري حقَّق للنص جملة من المعطيات، وأعطاه سموّا توافق مع سمو الفكرة التي قصد الشعراء التعبير عنها، وهي واقعة (بيعة الغدير) حيث قضية ولاية أمير المؤمنين علي (عليه السلام)، وقد أسهمت الصورة الاستعارية في تغيير شكل الدلالة المعبَّر عنها بأن تنتقل به بين الحسي والعقلي، وفي تجسيم المعنى وتشخيصه فضلاً عمّا اشتملت عليه من توظيف للبعد الديني في إثبات ألأمور ونفيها، وفي إسناد الحجج ودحض حجج الخصوم، وتوظيف الحواس من سمع وبصر ولمس وغيرها توظيفاً متكاملاً، والشعراء في ذلك كله يقصدون إبراز المعنى وتشكيله وذلك بأن يجعلوا صورهم أقرب إلى الإدراك، ,أجلى للحجة، وأكثر إقناعاً للمتلقي.
التنزيلات
بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
التنزيلات
منشور
2011-01-07
كيفية الاقتباس
الهلال خليل عبد السادة, و الشبلي حربي نعيم. "الصورة الاستعارية في الغديريّات". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 12, يناير، 2011, ص ٦٧ - ٩٠, doi:10.36318/jall/2011/v1.i12.6556.
إصدار
القسم
بحوث محكمة
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 اللغة العربية ادابها
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات جديدة من المقالة، وتعديل المقالة ومراجعتها، واستخدام المقالة تجاريًا (بما في ذلك إعادة استخدام و/أو إعادة بيع المقالة من قبل الكيانات التجارية)، بشرط أن يمنح المستخدم الاعتماد المناسب (مع رابط للنشر الرسمي من خلال DOI ذي الصلة)، رابطًا للترخيص، ويشير إلى ما إذا كانت التغييرات قد تم إجراؤها ولا يتم تمثيل المرخص على أنه يؤيد استخدام العمل.