صورة جسد الحسين ()من النمطية إلى التفرّد مقاربة نقدية في شعر الرثاء الحسيني الحديث والمعاصر
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2018/v1.i28.6606الملخص
يذهب بحثُنا هذا الموسوم بـ(صورة جسد الحسين (B) من النمطية إلى التفرّد ـ مقاربة نقدية في شعر الرثاء الحسيني الحديث والمعاصر) إلى رصد تطوّر صورة جسد الإمام الحسين (B)صريعا في شعر الرثاء الحسيني، ابتداءً من نماذجه الشعرية الأولى في موروثنا العربيّ حتى عصرنا الحديث، الذي وقفنا عنده، عرضا وتحليلا ـ بوصفه مجال الدراسة والبحث ـ متتبعين ملامح التطور؛ لذلك الأداء، وصولا إلى ذروته في شعرنا المعاصر.
وتوصل البحث إلى أنّ صورة الجسد الحسيني في الموروث الشعري العربي، لم تكن إلا صورة رموزية بكائية لذات الجماعة التي حاولت تنميطها والمحافظة على تفاصيلها في ذاكرة الأجيال.
أما في الشعر الحديث، فقد كان القرن التاسع عشر منه والعقود الثلاثة من القرن العشرين، استمرارا لأسلوب السلف في ذلك الأداء، مع محاولات محدودة لبعض التجارب بالزحزحة قليلا عن ميكانزم تلك الصورة، إلا أنّها لم تستطع الفكاك كليا من إطارها المأساوي الموروث رؤيةً وتوجّهاً.
وبدت في أواخر الأربعينات من القرن الماضي وتحديداً على يد الجواهري، ملامح التجديد والتحوّل لصورة الجسد الحسيني ولاسيما في قصيدته المشهورة (آمنت بالحسين) التي رسمت لنا صورةً فنيةً جديدةً للجسد الحسيني الفاعل الملتحم بذاته الثائرة أولاً وذات الشاعر ورؤاه آخراً، ليستمر ذلك التطور بعد ذلك لتلك الصورة في الشعر المعاصر آخذاً مسارات جديدة واتجاهات أخرى.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 مجلة اللغة العربية وادابها | The Arabic Language and Literature
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات جديدة من المقالة، وتعديل المقالة ومراجعتها، واستخدام المقالة تجاريًا (بما في ذلك إعادة استخدام و/أو إعادة بيع المقالة من قبل الكيانات التجارية)، بشرط أن يمنح المستخدم الاعتماد المناسب (مع رابط للنشر الرسمي من خلال DOI ذي الصلة)، رابطًا للترخيص، ويشير إلى ما إذا كانت التغييرات قد تم إجراؤها ولا يتم تمثيل المرخص على أنه يؤيد استخدام العمل.