صورة جسد الحسين ()من النمطية إلى التفرّد مقاربة نقدية في شعر الرثاء الحسيني الحديث والمعاصر

المؤلفون

  • عبد الرضا علي مشعب

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2018/v1.i28.6606

الملخص

يذهب بحثُنا هذا الموسوم بـ(صورة جسد الحسين (B) من النمطية إلى التفرّد ـ مقاربة نقدية في شعر الرثاء الحسيني الحديث والمعاصر) إلى رصد تطوّر صورة جسد الإمام الحسين (B)صريعا في شعر الرثاء الحسيني، ابتداءً من نماذجه الشعرية الأولى في موروثنا العربيّ حتى عصرنا الحديث، الذي وقفنا عنده، عرضا وتحليلا ـ بوصفه مجال الدراسة والبحث ـ متتبعين ملامح التطور؛ لذلك الأداء، وصولا إلى ذروته في شعرنا المعاصر.

وتوصل البحث إلى أنّ صورة الجسد الحسيني في الموروث الشعري العربي، لم تكن إلا صورة رموزية بكائية لذات الجماعة التي حاولت تنميطها والمحافظة على تفاصيلها في ذاكرة الأجيال.

أما في الشعر الحديث، فقد كان القرن التاسع عشر منه والعقود الثلاثة من القرن العشرين، استمرارا لأسلوب السلف في ذلك الأداء، مع محاولات محدودة لبعض التجارب بالزحزحة قليلا عن ميكانزم تلك الصورة، إلا أنّها لم تستطع الفكاك كليا من إطارها المأساوي الموروث رؤيةً وتوجّهاً.

وبدت في أواخر الأربعينات من القرن الماضي وتحديداً على يد الجواهري، ملامح التجديد والتحوّل لصورة الجسد الحسيني ولاسيما في قصيدته المشهورة (آمنت بالحسين) التي رسمت لنا صورةً فنيةً جديدةً للجسد الحسيني الفاعل الملتحم بذاته الثائرة أولاً وذات الشاعر ورؤاه آخراً، ليستمر ذلك التطور بعد ذلك لتلك الصورة في الشعر المعاصر آخذاً مسارات جديدة واتجاهات أخرى.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2018-11-19

كيفية الاقتباس

مشعب عبد الرضا علي. "صورة جسد الحسين ()من النمطية إلى التفرّد مقاربة نقدية في شعر الرثاء الحسيني الحديث والمعاصر". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 28, نوفمبر، 2018, ص 549-84, doi:10.36318/jall/2018/v1.i28.6606.