سورة «الانشقاق»دراسة أسلوبية

المؤلفون

  • محمود حیدری
  • عاطفة سليمي

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2018/v1.i27.6626

الملخص

الأسلوبية منهج نقدي لاتنحصر في الشكل ولا في المضمون، بل تتمحور في كليهما، فهي طريق مثاليلفهم المعاني والكشف عن الجمالية في النصوص. ولا شك أنَّ التعبير القرآني يجذب الإنسان ويؤثر في الفكر والروح ويشمل أسرارا وجماليات وصورا فنية تدلّ علي الفصاحة في لغته والعلوّ في معانيه. تسعي هذه الدراسة اليتطبيق الأسلوبية منهجا نقدياعلي سورة الانشقاق، متناولاً المستوي الصوتي والتركيبي والدلالي لكي تكشف العلاقات اللغوية وجمالية التعبير في هذه السورة.

ومن النتائج التي توصَّلت اليها دراسةُ المستوي الصوتي هي أنّ التناسق يكون بين الألفاظ والأصوات وقد أسهم التكرار في تأدية المعني والإشارة الي كثرة الرحمة ويناسب الصوت بالمعني. دراسة المستوي التركيبي تدلّ علي أنّ نسبة الجمل الخبرية أكثر من الإنشائية ونسبة الأفعال الماضية أكثر من المضارع والأمر وهذه تدلّ علي أنَّ وقوع القيامة أمر مقضيّ لاشك فيها وأنّ أسلوب الإلتفات من الخطاب الي الغيبة للتنبيه والتهديد. أما علي صعيد المستوي الدلالي فقد ظهرت علاقات دلالية في السورة منها؛ الاستعارة والكناية والمشترك اللفظي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2018-02-27

كيفية الاقتباس

حیدری محمود, و سليمي عاطفة. "سورة «الانشقاق»دراسة أسلوبية". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 27, فبراير، 2018, ص 285-04, doi:10.36318/jall/2018/v1.i27.6626.