المكان رمزاً في قصائد أدونيس القصيرة

المؤلفون

  • حسن عبد عودة الخاقاني
  • حسن داخل كريم

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2013/v1.i17.6667

الملخص

يتناول هذا البحث الرمز المكاني في قصائد أدونيس القصيرة , أي أنه يدور حول محور يتركب من الأسئلة الآتية: كيف يشكل النص الأدونيسي مكانه الرمزي الخاص ؟ وما تجليات هذا المكان ؟ وما الدلالات الإيحائية التي يثيرها ؟ وقد جاء هذا البحث في محورين مُهِّد  لهما بنقطتين : أولهما في مفهوم الرمز الشعري , وقد انطلق في ذلك من مفهوم العلامة اللغوية التي هي الأصل الذي ينبثق الرمز , موضحاً إياه عن طريق التحوّل الذي تشهده العلامة لدى دخولها حيز النص الشعري بتجاوزها دلالاتها الأولى , والإيحاء بدلالات جديدة. وثاني النقطتين تتعلق بمفهوم المكان وعلاقته بالإبداع والأهمية التي صار يحضى بها في النص الشعري المعاصر , والكيفية التي يتجاوز بها المكان واقعيته وحسيته , ليغدو رمزاً مبطناً بالمعنى ومولداً له .
وكان المحور الأول من البحث بعنوان ( المكان الواقعي رمزاً ) , تناول المكان الواقعي الذي قام النص الأدونيسي بترميزه , وقد كان لهذا المكان تجلٍّ واحد في القصائد القصيرة هو مدينة ( دمشق ) التي انحدر الشاعر منها , وقام بترميزها في نصوص قصيرة متعددة , متجاوزاً بها إطار الواقع إلى آفاق المعنى المجرّد .
أما المحور الثاني فكان بعنوان ( المكان المبتدَع رمزاً ) , وقد تناول الدوال المكانية التي يقوم الشاعر بترميزها من غير أن تكون لهذه الدوال أية مرجعية خارج النصّ , إذ تلتحم داخله مع ما توحي به من الدلالات التي لا يبدو لها طابع مكانيّ خارج النسق الرامز , فهي دوال مجتلبة من اللغة لا من الواقع . أي ان هذا المحور يتعلق بالدوال المكانية  التي يعبر بها الشاعر عن بعض الدلالات المجرّدة غير المكانية , مسبغاً عليها طابعاً مكانياً تؤسسه الرؤيا الإبداعية . وقد كانت تجليات هذا النوع من الرمز في القصائد القصيرة متعددة, وهي متنوعة الإيحاءات , ومتباينة الدلالات , وفيها نلمس  تمثلاً واضحاً لتنظيرات الشاعر الإبداعية , ومقولاته الواصفة , ولعلّ هذا التمثل هو أبرز ما يدرجها في منظومة الرموز التي تتوافر عليها تلك القصائد القصيرة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2013-01-18

كيفية الاقتباس

الخاقاني حسن عبد عودة, و كريم حسن داخل. "المكان رمزاً في قصائد أدونيس القصيرة". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 17, يناير، 2013, ص 119-60, doi:10.36318/jall/2013/v1.i17.6667.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>