عناصر البيان العربي في شعر حميد فرج الله

المؤلفون

  • عهود حسين جبر
  • حيدر هادي الاسدي

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2013/v1.i17.6673

الملخص

اتسم شعر حميد فرج الله بالوحدة الموضوعية في اغلبه اذ جاءت اغلب قصائده مباشرة ذات غرض واحد تتمتع بوحدة موضوعية خاليةً من التكلف والتعقيد على الرغم من استخدامه لبعض الالفاظ الاجنبية الغريبة.
2ـ من ناحية اللغة التي اعتمدها الشاعر في شعره فقد ظهر واضحاً في لغته الشعرية كثرة الاسماء التي استقاها الشاعر من الطبيعة .
3ـ ارتكزت الصورة عند شاعرنا على عناصر البيان العربي منها: التشبيه والاستعارة والكناية والمجاز .
4-نجد الشاعر قد ضمّن شعره نسبة كبيرة من عناصر البيان العربي اذ ابتدأ بالتشبيه ثم الاستعارة والكناية ثم المجاز وفي أبواب مختلفة منها (شعر محافل التأبين وشعر محافل التكريم وشعر المديح والشعر السياسي القومي منه والوطني وشعر الرثاء وشعر الإخوانيات وشعر الحب الوجداني وشعر الوصف وشعر الهجاء وغيرها من الأبواب ) .اذ ابتدأبتوظيف التشبيهفي شعره بنسبة كبيرة وقد وفق في توظيفها.ثم تأتي نسبة توظيف الاستعارة في أبياته الشعرية بنسبة كبيرة لكنها أدنى من نسبة توظيف التشبيه . فضلاً عن توظيفه الكناية  في شعره وهي تأتي بنسبة أقل بعد التشبيه والاستعارة بالمرتبة الثالثة وقد وفق الشاعر في توظيفها .إلا أن الشاعر كان مقلاً في توظيفهللمجاز في شعره فهو يأتي عنده بالمرتبة الرابعة نسبةً بعد توظيفه التشبيه والاستعارة والكناية  .
5- يُعد الشاعر حميد فرج الله أحد شعراء العراق والوطن العربي المتميزين الذين كان لهم الأثر في الشعر العراقي الحديث , بما كان يمتلكه من موهبة شعرية ومخزون ثقافي واسع , ومقدرة واضحة على مواكبة التطور لمستجدات النهضة الادبية الحديثة في الادب العربي الحديث , لكن المدرسة الادبية النجفية والعراقية والعربية لم تنصفه وتبرز نتاجه فقد ظلمته رغم وجود بعض المحاولات لكنها ليس بمستوى عطائه ونتاجه الادبي.وفي نهاية المطاف لابدّ من القول إني لا أدعي الكمال، لأن الكمال لله وحده، انه نعم المولى ونعم النصير.  

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2013-01-18

كيفية الاقتباس

جبر عهود حسين, و الاسدي حيدر هادي. "عناصر البيان العربي في شعر حميد فرج الله". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 17, يناير، 2013, ص 197-26, doi:10.36318/jall/2013/v1.i17.6673.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين