المرويات السردية في التذكرة الحمدونية – دراسة في الأنواع والبناءالحكاية "إنموذجاً"
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2017/v1.i26.6685الملخص
لقد جاء هذا البحث للكشف عن الحكاية وأنواعها كونها أحد أهم الأجناس الأدبية الواردة في كتاب التذكرة الحمدونية؛ لِما للحكاية من أهمية كبيرة في كتب التراث العربي، هذا ما جعل ابن حمدون أن يهتم بها بعد أن رأى إنها من أكثر المرويات السردية التي يمكن عن طريقها تحقيق أهدافه المنشودة؛ لِما تتمتع به من قدرات فنية وأدبية يمكن له أن يوظفها على وفق ما يرى، وبطرائق وأساليب مختلفة تبعاً للظروف المحيطة به.
هذا ما جعل من الحكاية أداة طيعة بيده ممّا فسح المجال أمامه واسعاً، فتارة نجده مسايراً للواقع، وتارة أخرى مخالفاً له، فكان من الطبيعي أن يكون لهذا لوناً من التضاد الأجناسي بين أنواع الجنس الأدبي الواحد، فضلاً عن وجوده المسبق فيما بين الأجناس كافة. هذا ما نحاول الكشف عنه بعد قراءة الحكاية وأنواعها الواردة في كتاب التذكرة قراءة أجناسية تحليلية لنتمكن بعدها من الكشف عن العلاقة الكامنة بين الأدب والمجتمع.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 مجلة اللغة العربية وادابها | The Arabic Language and Literature
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات جديدة من المقالة، وتعديل المقالة ومراجعتها، واستخدام المقالة تجاريًا (بما في ذلك إعادة استخدام و/أو إعادة بيع المقالة من قبل الكيانات التجارية)، بشرط أن يمنح المستخدم الاعتماد المناسب (مع رابط للنشر الرسمي من خلال DOI ذي الصلة)، رابطًا للترخيص، ويشير إلى ما إذا كانت التغييرات قد تم إجراؤها ولا يتم تمثيل المرخص على أنه يؤيد استخدام العمل.