الصورة الشعرية في شعر الشيعة في القرن السابع الهجري دراسة فنية
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2017/v1.i26.6687الملخص
ومن خلال استعراض النصوص التي لدينا من شعر الشيعة في القرن السابع الهجري, تبين لنا حضور الصورة بصورها المتعددة التي وظفها الشعراء لإبراز معانيهم التي تدور حول تصوير كل ما وقع لهم من أشياء, وما أحاط بهم من أحداث من بيئتهم, مما أثارت أحاسيسهم ومشاعرهم فرضت عليهم التعبير عنها بأساليب و صور تختلف كلا حسب حالته النفسية, وما يمتلك من ثقافة تأخذ بيده للإفصاح عما يجول في خاطره, ويضاف الى ذلك ,مما وجدناه من أن تنوع الأفكار والمضامين في شعرهم _ في بعض الأحيان _، أسهم في خلق صور متكاملة الأبعاد ومنسجمة مع واقع حيلتهم, فجاءت صورهم نابضة بالحياة والحركة والحيوية, والديمومة , وقد سجل الشعراء تفوقا ملحوظا من حيث الطاقات الإيحائية والمقدرة التعبيرية عن الأفكار والأحاسيس بشكل فعال ومؤثر في المتلقي وصولا إلى خلق تفاعل وجداني مشترك بين المنشئ والقارئ.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 مجلة اللغة العربية وادابها | The Arabic Language and Literature
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات جديدة من المقالة، وتعديل المقالة ومراجعتها، واستخدام المقالة تجاريًا (بما في ذلك إعادة استخدام و/أو إعادة بيع المقالة من قبل الكيانات التجارية)، بشرط أن يمنح المستخدم الاعتماد المناسب (مع رابط للنشر الرسمي من خلال DOI ذي الصلة)، رابطًا للترخيص، ويشير إلى ما إذا كانت التغييرات قد تم إجراؤها ولا يتم تمثيل المرخص على أنه يؤيد استخدام العمل.