ألفاظ النّظر في القرآن الكريم (دراسةدلالية)

المؤلفون

  • ستار جبار هاشم

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2017/v1.i25.6692

الملخص

وردت لفظة النظر في القرآن الكريم بتصريفاتها المتعددة في مواضع كثيرة، بدلالاتٍ متنوعة لما لها من أهميّة في البحث في الوجوب في معرفة الله تعالى، فيما يخص ضرورة إعمال العقل وحثه على التأمل والتفكّر والتدبّر والترقّب في الكون والاهتداء إلى البراهين والأدلة والبحث والاستقصاء عن الآيات والحجج الدالة على خالق الوجود، ومبدع الكون، وهذا يعني أنّ النّظر هو الفكر المرتب في النّفس على طريق يفضي الى العلم أو الظنّ، زيادة على دلالتها على الإمهال والتأخير والبصر والتبصر والبصيرة والرحمة، ولذلك سنجعل البحث مقسّماً على: مقدمة وتمهيد ومبحثين، أمّا التمهيد فسنتناول فيه مفهوم لفظة (النّظر) لغةً واصطلاحاً، وأمّا المبحث الأوّل فسندرس فيه دلالة ألفاظ النّظر (الصيغة الاسمية) المختصة بمشتقّات مادة (ن، ظ ، ر) وتصريفاتها ، وأمّا المبحث الثاني فسنبحث فيه (الصيغة الفعلية) لألفاظ النّظر المشتقة من مادة(ن، ظ ، ر) وتصريفاتها، وما تقدمه من دلالات ايحائيّة ثانوية ساعدت على تعضيد المعنى.

وسنعوّل في هذا البحث على الكتب اللغوية والنحوية والصرفية وكتب التفسير المختلفة، وسننهي البحث بخاتمة نوجز فيها أهمّ ما توصل اليه البحث من نتائج

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2017-02-05

كيفية الاقتباس

هاشم ستار جبار. "ألفاظ النّظر في القرآن الكريم (دراسةدلالية)". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 25, فبراير، 2017, ص 353-80, doi:10.36318/jall/2017/v1.i25.6692.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين