عتبات النص في رواية "الزمن الحديدي"للكاتب عبد الهادي أحمد الفرطوسي ( مقاربة سيميوطيقية )

المؤلفون

  • زينب علي كاظم

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2017/v1.i25.6702

الملخص

إن للعتبات أهمية في فهم خصوصية النص الأدبي، فالنص بناء لا يمكن الانتقال بين فضاءاته المختلفة دون المرور من عتباته، والمقصود بالعتبات مجموعة العلامات التي تعد بمثابة مداخل تسبق متن النص الذي لا تكون له دلالة مكتملة إلا بها، وهذه العتبات تتمثل بغلاف الرواية، والعنوان الرئيسي، والعناوين الفرعية للفصول، والبداية أو الاستهلال، وكلها عناصر توجه لقراءة النصوص الادبية، وتسهم في تأويل المتلقي لها.

كانت دراسة البحث متكونة من ثلاثة مباحث مسبوقة بمدخل يبين ماهية العتبة، ومتبوعة بخاتمة لاهم النتائج وقائمة بالمصادر والمراجع، وقد خصص المحور الأول لدراسة عتبة العنوان الرئيس، والمحور الثاني تناول عتبة البداية أو (الاستهلال) ودرس المحور الثالث عتبة العناوين الفرعية (الداخلية).

تمكن الفرطوسي من خلال عتبات رواية (الزمن الحديدي) مجتمعة، ومن خلال إسلوبه الخاص ووجهة نظره الخاصة ازاء الحياة وقضاياها المتعددة ان يخط لنفسه أسلوباً خاصاً بالكتابة، أسلوب قد جمع بين الخيال من جانب والعلم والواقع من جانب آخر، وهو ما عرف بأسلوب الخيال العلمي الذي اتخذه قناعاً يخفي ما تحته من مقاصد رامية إلى رفض سلطة القمع والهيمنة التي مارستها بعض السلطات الحاكمة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2017-02-05

كيفية الاقتباس

كاظم زينب علي. "عتبات النص في رواية ’الزمن الحديدي’للكاتب عبد الهادي أحمد الفرطوسي ( مقاربة سيميوطيقية )". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 25, فبراير، 2017, ص 217-46, doi:10.36318/jall/2017/v1.i25.6702.