عتبات النص في رواية "الزمن الحديدي"للكاتب عبد الهادي أحمد الفرطوسي ( مقاربة سيميوطيقية )
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2017/v1.i25.6702الملخص
إن للعتبات أهمية في فهم خصوصية النص الأدبي، فالنص بناء لا يمكن الانتقال بين فضاءاته المختلفة دون المرور من عتباته، والمقصود بالعتبات مجموعة العلامات التي تعد بمثابة مداخل تسبق متن النص الذي لا تكون له دلالة مكتملة إلا بها، وهذه العتبات تتمثل بغلاف الرواية، والعنوان الرئيسي، والعناوين الفرعية للفصول، والبداية أو الاستهلال، وكلها عناصر توجه لقراءة النصوص الادبية، وتسهم في تأويل المتلقي لها.
كانت دراسة البحث متكونة من ثلاثة مباحث مسبوقة بمدخل يبين ماهية العتبة، ومتبوعة بخاتمة لاهم النتائج وقائمة بالمصادر والمراجع، وقد خصص المحور الأول لدراسة عتبة العنوان الرئيس، والمحور الثاني تناول عتبة البداية أو (الاستهلال) ودرس المحور الثالث عتبة العناوين الفرعية (الداخلية).
تمكن الفرطوسي من خلال عتبات رواية (الزمن الحديدي) مجتمعة، ومن خلال إسلوبه الخاص ووجهة نظره الخاصة ازاء الحياة وقضاياها المتعددة ان يخط لنفسه أسلوباً خاصاً بالكتابة، أسلوب قد جمع بين الخيال من جانب والعلم والواقع من جانب آخر، وهو ما عرف بأسلوب الخيال العلمي الذي اتخذه قناعاً يخفي ما تحته من مقاصد رامية إلى رفض سلطة القمع والهيمنة التي مارستها بعض السلطات الحاكمة.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 مجلة اللغة العربية وادابها | The Arabic Language and Literature
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات جديدة من المقالة، وتعديل المقالة ومراجعتها، واستخدام المقالة تجاريًا (بما في ذلك إعادة استخدام و/أو إعادة بيع المقالة من قبل الكيانات التجارية)، بشرط أن يمنح المستخدم الاعتماد المناسب (مع رابط للنشر الرسمي من خلال DOI ذي الصلة)، رابطًا للترخيص، ويشير إلى ما إذا كانت التغييرات قد تم إجراؤها ولا يتم تمثيل المرخص على أنه يؤيد استخدام العمل.