بِنْيَة الاستبدال في نونيّة السيد حيدر الحلّي
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2016/v1.i23.6759الملخص
يمثل السيد حيدر الحلي واحداً من كبار الشعراء في تاريخ الأدب العربي، ولعلّ الذي أخلَّ بمكانته وشهرته ظهوره في الحقبة المظلمة التي هبطت فيها مكانة الشعر والأدب عامة لتردّي الحياة الاجتماعية والسياسية العامة.
اشتهر الحلّي بأغراض الشعر كافّة لكنّه تفوّق فيفن الرثاء فكان له فيه الصنعة والتمكّن التي عرفت بصورتها الموضوعية العامة لكنّها ظلت غير واضحة المعالم من جوانبها الفنية، وهذا ما دعا إلى التمعّن في فنّه الشعري الذي بدا عميق المغزى فنيّا، متعدد الأدوات، متقن التوظيف والاستعمال بما لا يمكن الإحاطة به إلّا في دراسات مفصّلة لا يسعها بحثٌ صغير، لذا اختصّ هذا البحث بالوقوف عند جزئيّة واحدة هي ما عمد إليه السيد الحلّي من اعتماد بنية الاستبدال عن طريق توظيف فنٍّ بلاغي قديم هو الطباق الذي ظهر أنّه لا يمثل مجرد صنعة بلاغية يتكئ عليها الشاعر وإنّما هو أعمق من ذلك إذ يغور في أعماق نفسه الموتورة بحزنها المقيم.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 مجلة اللغة العربية وادابها | The Arabic Language and Literature
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات جديدة من المقالة، وتعديل المقالة ومراجعتها، واستخدام المقالة تجاريًا (بما في ذلك إعادة استخدام و/أو إعادة بيع المقالة من قبل الكيانات التجارية)، بشرط أن يمنح المستخدم الاعتماد المناسب (مع رابط للنشر الرسمي من خلال DOI ذي الصلة)، رابطًا للترخيص، ويشير إلى ما إذا كانت التغييرات قد تم إجراؤها ولا يتم تمثيل المرخص على أنه يؤيد استخدام العمل.