لوحة الطلل في شعر شعراء الطبقة الأولى الإسلامية
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2015/v1.i22.6780الملخص
تناول البحث دراسة لوحة الطلل في شعر شعراء الطبقة الأولى الإسلامية (جرير والفرزدق والأخطل والراعي النميري) وما تتضمن هذه اللوحة من عناصر تتآزر فيما بينها لترسم الصورة الكلية للطلل ، إذ حاول البحث أن يقف عند مواطن التقاء هؤلاء الشعراء ، أو مواطن افتراقهم في تعاطيهم مع الطلل وعناصره من نؤي وأحجار وأثافي ورماد وغير ذلك ، فضلا عن عناصر الطبيعة ، كالرياح والأمطار والسيول التي تسهم في محو الطلل عبر الزمن الذي يعد السبب الرئيس في طمس معالمه.
تصدر الطلل مقدمات عدد لا بأس به من قصائد شعراء هذه الطبقة ، إلا إن استقراء أشعارهم اظهر تفاوت حضور الطلل فيها من شاعر إلى آخر كل بحسب خزينه الثقافي ، وحالته النفسية التي يفرضها واقعه بأبعاده المختلفة ، فقد تقدم جرير شعراء طبقته في توظيف الطلل في افتتاحات قصائده إلا انه لا يطيل الوقوف عند الطلل ، وكان غالبا ما يبدأ بتحية الديار ، في حين شُغل الفرزدق بالفخر ، فسبقه جرير ، أما الأخطل فقد المَّ بجزئيات الطلل ، فوصفها وصفا دقيقا ، في حين طال وقوف الراعي النميري عند الأطلال، فكان غالبا ما يبدأ مقدمته الطللية بالاستفهام عن أهلها الظاعنين ، ويصف ما فعلته الأنواء بهاالتنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 اللغة العربية ادابها
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات جديدة من المقالة، وتعديل المقالة ومراجعتها، واستخدام المقالة تجاريًا (بما في ذلك إعادة استخدام و/أو إعادة بيع المقالة من قبل الكيانات التجارية)، بشرط أن يمنح المستخدم الاعتماد المناسب (مع رابط للنشر الرسمي من خلال DOI ذي الصلة)، رابطًا للترخيص، ويشير إلى ما إذا كانت التغييرات قد تم إجراؤها ولا يتم تمثيل المرخص على أنه يؤيد استخدام العمل.