لوحة الطلل في شعر شعراء الطبقة الأولى الإسلامية

المؤلفون

  • حاكم حبيب الكريطي
  • مجبـــــل عزيز جاسم

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2015/v1.i22.6780

الملخص

تناول البحث دراسة لوحة الطلل في شعر شعراء الطبقة الأولى الإسلامية (جرير والفرزدق والأخطل والراعي النميري) وما تتضمن هذه اللوحة من عناصر تتآزر فيما بينها لترسم الصورة الكلية للطلل ، إذ حاول البحث أن يقف عند مواطن التقاء هؤلاء الشعراء ، أو مواطن افتراقهم في تعاطيهم مع الطلل وعناصره من نؤي وأحجار وأثافي ورماد وغير ذلك ، فضلا عن عناصر الطبيعة ، كالرياح والأمطار والسيول التي تسهم في محو الطلل عبر الزمن الذي يعد السبب الرئيس في  طمس معالمه.

تصدر الطلل مقدمات عدد لا بأس به من قصائد شعراء هذه الطبقة ، إلا إن استقراء أشعارهم اظهر تفاوت حضور الطلل فيها من شاعر إلى آخر كل بحسب خزينه الثقافي ، وحالته النفسية التي يفرضها واقعه بأبعاده المختلفة ، فقد تقدم جرير شعراء طبقته في توظيف الطلل في افتتاحات قصائده إلا انه لا يطيل الوقوف عند الطلل ، وكان غالبا ما يبدأ بتحية الديار ، في حين شُغل الفرزدق بالفخر ، فسبقه جرير ، أما الأخطل فقد المَّ بجزئيات الطلل ، فوصفها وصفا دقيقا ، في حين طال وقوف الراعي النميري عند الأطلال، فكان غالبا ما يبدأ مقدمته الطللية بالاستفهام عن أهلها الظاعنين ، ويصف ما فعلته الأنواء بها

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

منشور

2015-09-10

كيفية الاقتباس

الكريطي حاكم حبيب, و جاسم مجبـــــل عزيز. "لوحة الطلل في شعر شعراء الطبقة الأولى الإسلامية". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 22, سبتمبر، 2015, ص 63-82, doi:10.36318/jall/2015/v1.i22.6780.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>