الحس الوطني والقومي في ديوان الشاعر علي الفتال

المؤلفون

  • حسين عدنان الحسيني

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2009/v1.i8.6813

الملخص

لا غروَ في أن تكون للأدب العراقي سماته،التي يُعرف بها؛فهو ذو ملامح تميِّزه من سواه في المرحلة الأدبية،التي ظهر فيها تواؤماً مع ما حدث في مجال الأدب المعاصر من تطوُّرات  عربياً وعالمياً ؛ففيه تنوَّعت الاتجاهات الأدبية وظهرت مجموعة من الشعراء تحمل مفاهيم جديدة تتلاءم مع الحداثة،متأثِّرةً بالتيّاَرات الغربية،ولا يعني ذلك اندثار الاتجاهات التي سبقتها ،كالكلاسيكية والرومانسية.
ومن المفاهيم التي راجت عند كثيرٍ من الشعراء – قديماً وحديثاً وخاصة بعد شيوع الأفكار الرومانسية – التغنِّي بحب الوطن،وتكريس الولاء له،وإظهار المواقف الوطنية،التي تبرز الحب والالتحام به،ولهذا حفل الشعر الرومانسي بهذه الدلالات لتبرهن على كونه لم يفقد الصلة بالوطن،وكذلك الأُمة أملاً في بيان آمالها وآلامها،لكي تتحقَّق رسالة الشاعر والأهداف التي يؤمن بها ويدافع عنها،انطلاقاً من كون كل شاعر له رسالته التي يتمسك بها ويناضل عنها ويصبو إلى أن يتجاوب معها المتلقُّون حتى يصل شعره إلى مرتبة التأثير المطلوب.
وهذا يعني؛أن الشعر الأصيل يواكب الأحداث التي تهز الشاعر هزَّاً وتحمله على الإفصاح عن شعوره تجاهها؛فهو ينظر إليها بوصفها أحداثاً تقتضي منه أن يدلو بدلائه فيها حتى تكون له منها مواقف مشهودة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2009-12-10

كيفية الاقتباس

الحسيني حسين عدنان. "الحس الوطني والقومي في ديوان الشاعر علي الفتال". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 8, ديسمبر، 2009, ص 324-68, doi:10.36318/jall/2009/v1.i8.6813.